“الزراعة” توضح حول فيديو “حشرة الموز”

سواليف – قالت #وزارة #الزراعة، إن جميع المعلومات الواردة في مقطع الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية حول وجود #حشرة داخل #الموز المستورد “مفبركة، وعارية عن الصحة”.
وأضافت الوزارة في بيان لها أن ما ورد في الفيديو “ليس له أي أساس علمي”، لافتة إلى أن “من الواضح أن الفيديو قد تم التلاعب به، وأيضا لا يتناسب مع نوع المحصول الخارجي، ولون الثمرة التي من الواضح أنها تعرضت للتخزين والعبث المسبق”.
واستهجنت “نشر معلومات تؤثر بشكل كبير على القطاعات الاقتصادية”، مشيرة إلى أن المنتجات الزراعية في الأردن تعرضت “على مدى الأعوام الأخيرة إلى حملة إشاعات؛ كان لها أثر سلبي وكبير على القطاع الزراعي، مثل البطيخ والشمام والحمضيات”.
وتابع البيان: “تلاحظ الوزارة وجود استهداف واضح للمنتج الغذائي بأنواعه، ونقل للإشاعات والمعلومات، وتبني لهذه المعلومات الخاطئة دون تثبت من مدى مصداقيتها”.
وأكدت “الزراعة” جودة المنتجات الزراعية المحلية والمستوردة، “حيث تتم إجراءات واسعة ومنوعة ودقيقة لكفاءة وجودة المنتج المحلي والمستورد، والذي تشرف عليه مؤسسة الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس، ووزارة الزراعة عبر مختبرات تصل نسب شمولها للفحوصات 100 بالمئة في بعض المنتجات، إضافة إلى فحوص الحشرات ومتبقيات المبيدات، حيث تقوم على فحص أكثر من 322 مادة فعالة في المنتجات”.
واستنكرت الوزارة ما وصفته بـ”السلوك الغريب لبعض النشطاء في تداول معلومات ليس لها أساس من الصحة، وخاصة فيما يتعلق بمنتجات البذور، والتي تخضع إلى دراسة وبحوث لضمان إنتاجيتها وجودتها، بعيدا عن التشويه والتصيد والتضليل للرأي العام في الاعتماد على عدم معرفتهم الفنية”.
وشددت “الزراعة” على “ضرورة تحري الدقة في نقل المعلومات”، مؤكدة أنها “تتابع ما يتم نشره، وستعمل على العودة عبر الأطر العلمية والفنية والقانونية حول أي إشاعة أو معلومة خاطئة قد تضر بالمنتجات الزراعية المحلية والمستوردة، ويكون لها الأثر على المزارعين، وعلى سمعة المنتج الأردني، أو التشكيك دون تثبت وتحقق حول أي منتج غذائي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى