الرياح القوية والغبار السمة الأبرز .. تعرف على أبرز الظواهر الجوية وتسلسلها الزمني خلال الـ 48 ساعة القادمة

سواليف

#تقلبات_جوية جديدة من المُنتظر تأثيرها على المملكة يوم الأربعاء، تترافق بالعديد من الظواهر البارزة، وبتسلسل زمني يبدأ من نهار الأربعاء ويستمر حتى يوم الخميس، يُمكن تلخيص أهم ملامح ومميزات #الحالة_الماطرة بما يلي:

تتأثر المملكة يوم الأربعاء بامتداد لمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات #الحرارة لتصبح دون معدلاتها، كما ويُتوقع يُتوقع أن تدفع هذه المنظومة الجوية برياح جنوبية غربية نشطة مع #هبات_قوية أحياناً، قد تلامس بعض سرعاتها حاجز ال80كم/ساعة، ما سيعمل على إثارة #الأتربة والغُبار بكثافة أحياناً، خاصة في المناطق الصحراوية وعلى الطرق الخارجية. 

ويُتوقع أن تظهر كميات مختلفة من السحب تزداد كثافة بشكل تدريجي كلما اقتربنا من ساعات المساء، وتتهيأ الفرصة لهطول بعض الزخات المحلية المحدودة من #المطر اعتباراً من ساعات العصر، وذلك بالتزامن مع اقتراب عبور #كتلة_الهوائية باردة لأجواء المناطق الشمالية من المملكة على وجه التحديد مساءً وليلاً.

مقالات ذات صلة

ومع دخولنا في ساعات المساء والله تعبر المملكة كتلة هوائية باردة تعمل على خفض درجات الحرارة بشكل اضافي، ويكون #الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، يصبح #شديد_البرودة في جبال الشراه ومناطق البادية أثناء ساعات الليل المُتأخرة.

وتهطل بمشيئة الله زخات من الأمطار على المناطق الشمالية، تمتد أحياناً نحو أجزاء من شمال وغرب المناطق الوسطى تحديداً، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد خاصة في شمال المملكة، مما يتسبب بجريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في الطرقات، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

كما ويُتوقع ان تشتد الرياح بشكل إضافي، تُصحب بهبات قوية تلامس حاجز ال100كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية بينما تكون دون ذلك في بقية المناطق، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار بكثافة.

قوة الرياح التي ستؤثر على معظم مناطق المملكة نهار الأربعاء، خاصة مرتفعاتها الجنوبية والتي قد تصل بعض هبات الرياح فيها لحدود 100 كم/ساعة.
موجات الغبار الكثيفة والواسعة التي يُتوقع أن تؤثر على المناطق الصراوية والطرق الخارجية
بالرغم من الرياح القوية نهار الأربعاء إلا أن فرص الأمطار ستكون محدودة ومحلية وتبدأ مع ساعات العصر شمالاً
مع ساعات الليل تعبر مناطق الشمال كتلة هوائية باردة ورطبة وتتساقط الأمطار بغزارة، تمتد على فترات لأجزاء من وسط المملكة لكن بشدة أقل.
يطرأ اشداد اضافي على سرعة الرياح وتنخفض الحرارة بشكل لافت بالتزامن مع عبور الكتلة الباردة لأجواء المملكة
تستمر التقلبات الجوية بالتأثير على المملكة ليلة الأربعاء/الخميس بأمطار غزيرة شمالاً تمتد على فترات للوسط
مع ساعات صباح الخميس تضعف فرص الأمطار، مع استمرار تأثير الكتلة الهوائية الباردة على المملكة، مع تراجع فُرص الأمطار عن غالبية المناطق.

توصيات هامة خلال التقلبات الجوية

  • ارتداء الملابس الثقيلة مع التركيز على ملابس الأطفال.
  • الإنتباه من خطر شدة سرعة الرياح، وتثبيت كافة المقتنيات القابلة للتطاير من على الأسطح.
  • الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغُبار والأتربة المثارة، وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.
  • الإنتباه من خطر جريان الأودية وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق مساء وليل الأربعاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى