الرواشدة يتوقع عجزا بالموازنة مقداره 3 مليار دينار ويوجه رسائل للعسعس

سواليف
رفض الخبير الاقتصادي محمد الرواشدة ما جاء بحديث وزير المالية الدكتور محمد العسعس بان موازنة 2021 ” توسعية” دعيا إياه إلى وضع تصور للدّين العام (الداخلي والخارجي)، وكيفية ادارته، وعدم الاكتفاء بسداد خدمة الدين .

ووجه الرواشدة عدة رسائل إلى الوزير العسعس من خلال برنامج ” واجه الحقيقة” مساء الاثنين طالبه فيها بوضع خطة لخفض نسبة النفقات الجارية التي تصل حاليا إلى 87%، لتصبح خلال (10) سنوات (70%)، مستهجنا أن تكون مخصصات النفقات الرأسمالية (170) مليون دينار.كما طالبه بمراجعة العبء الضريبي وخاصة ضريبة المبيعات، لتنخفض خلال (5) سنوات من (16%) إلى (10%)، ووضع خطة لتحفيز النمو الاقتصادي.

واستغرب الرواشدة ما قال إنها مبالغة في تقدير حجم النمو في اجمالي الايرادات وخاصة الضريبية، مؤكدا صعوبة تحقيق ذلك النمو في الايرادات المعلن من الحكومة مرجحا تسجيل عجز كبير في الموازنة ، قد يصل إلى (3) مليار دينار، مشككا في أرقام النموّ التي تتوقعها الحكومة في العام 2021.

وقال الرواشدة، إن الموازنة تفترض تحقيق نموّ بنسبة (2.5%)، وهو ما قال إنه أمر غير منطقي في ظلّ تسجيلنا انكماشا بنسبة (3%) في السنة الماضية 2020، لافتا إلى أن نسبة النموّ في سنة 2018 كانت (3.1%)، مقابل (1.9%) في سنة 2019، ومن غير المنطقي أن نحقق نموّا في ظلّ ظروف جائحة كورونا أعلى من السنوات التي كانت فيها الظروف طبيعية.

وبيّن أن الموازنة افترضت أن اجمالي الانفاق سيكون (9.9) مليار دينار، وأن يكون اجمالي الايرادات (7.8) مليار دينار، بعجز حوالي (2) مليار دينار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى