الربح من تيك توك.. التطبيق الذي يدفع لمستخدميه المشهورين

سواليف

نجوم #تيك #توك الذين يتابعهم آلاف أو ملايين الأشخاص لم يكسبوا #الشهرة وحسب، بل المال أيضاً، لكن ليس #مال إعلانات الشركات والخدمات التي قد يستعرضونها في مقاطع الفيديو الخاصة بهم، بل مال من التطبيق نفسه، إذ يعتبر الربح من تيك توك بمثابة مكافأة من التطبيق الصيني لمنشئي المحتوى المبدعين.
الربح من تيك توك

أنشأ التطبيق الصيني صندوق دعم منشئي المحتوى على تيك توك (TikTok Creator Fund) لدعم ومكافأة المبدعين لإنشاء مزيد من مقاطع الفيديو، لكن هناك شروط للمؤهلين للحصول على مقابل مادي من هذا الصندوق، وهي:

أن يكون مقيماً قانونياً في الولايات المتحدة الأمريكية أو ألمانيا أو إيطاليا أو فرنسا أو إسبانيا.
أن يكون عمر المستخدم يتجاوز الـ18 عاماً.
أن يملك 10 آلاف متابع حقيقي أصيل.
أن يحقق 100 ألف مشاهدة فيديو أصلية في آخر 30 يوماً.
يقوم بنشر مقاطع فيديو أصلية بما يتماشى مع إرشادات النشر في Tik Tok.

كيف يتم اختيار المستفيدين من أرباح تيك توك؟

من يستوفي شروط الصندوق الحالية، ويريد الحصول على دعم مادي مباشر من التطبيق عليه تقديم طلب بنفسه لذلك، عن طريق فتح “إعدادات الحساب/Account Settings”، والنقر على “أدوات المنشئ/Creator tools”، ثم “صندوق دعم منشئي المحتوى على تيك توك/TikTok Creator Fund”.
كيف يتم حساب أرباح تيك توك، وكيف تصل المستخدمين؟

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على كيفية حساب أرباح مقاطع الفيديو في تطبيق تيك توك، تتضمن هذه العناصر عدد مرات مشاهدة الفيديو، والتفاعل مع الفيديو، بالإضافة التزام مقاطع الفيديو بإرشادات المنتدى وبنود الخدمة.

تحول الأموال إلى لوحة تحكم Creator Fund الخاصة بالمستخدم بعد ثلاثة أيام تقريباً من اليوم الذي تم فيه تجميع مرات مشاهدة الفيديو.

لوحة معلومات Creator Fund موجودة في الملف التعريفي. فمن “الإعدادات/Settings” يختار المستخدم “أدوات منشئ المحتوى/Creator tools”، ثم “TikTok Creator Fund”.

يمكن سحب الأموال (10 دولارات كحد أدنى) بعد 30 يوماً من انتهاء الشهر الذي حولت فيه الأموال ويُمكن تحويلها إلى طريقة الدفع المفضلة لديك (PayPal أو Zelle).

التعاون مع العلامات التجارية من خلال تيك توك

يوفر تطبيق تيك توك خاصية أخرى لكسب الأرباح، وهي سوق منشئي المحتوى (TikTok Creator Marketplace)، وهي منصة تعاون رسمية لربط العلامات التجارية بمستخدمي تيك توك المبدعين للتعاون في الحملات المدفوعة.

هذه الميزة أيضاً يتم تقديم طلب لها من المستخدم نفسه، فيما يتم مراجعة طلبه من التطبيق. ويتم إدارة الملف حينها من “الإعدادات/Settings”، يختار المستخدم “أدوات منشئ المحتوى/Creator tools” ثم “TikTok Creator Marketplace”.

وعندما ترسل لك العلامات التجارية دعوة للتعاون، سيتم إخطار المستخدم بإشعار وبريد إلكتروني ورسالة نصية قصيرة، ويمكن العثور على إشعارات TikTok Creator Marketplace ضمن خانة “Creator Monetization”، وستكون جميع الإشعارات في الجزء العلوي من صندوق الوارد الخاص بك، حيث يمكن قبول العرض أو رفضه.

عموماً تستطيع العلامات التجارية معرفة الكثير من المعلومات عن المستخدم الذي تتعاون معه، إذ ترى ملفه الشخصي، والتركيبة السكانية للجمهور، ومقاييس التفاعل، والمزيد من الأمور التفصيلية عن شكل التفاعل مع حسابه. وكل ما تحتاجه العلامة التجارية من المستخدم هو تصوير فيديو بشروط معينة وتقره للنشر أو ترفضه، ثم يحصل المستخدم على المقابل، لكن هذه الميزة في مرحلة تجريبية لمستخدمي تيك توك في أمريكا.
الجمهور يهدي المستخدمين الهدايا المادية أيضاً

أيضاً يمكن لمنشئي المحتوى الحصول على مكافآت من جمهورهم (LIVE gifting) عند استضافة بث TikTok LIVE، إذ يستطيع الجمهور إرسال هدايا افتراضية لهم والتي تؤخذ في الاعتبار عند حساب تيك توك المكافأة للمبدع الذي يستضيف بثاً مباشراً.

لكن يتعين على المشاهدين أولاً شراء عملات افتراضية داخل التطبيق (من “إعدادات ملفك الشخصي/Profile Settings” ضمن علامة التبويب “الرصيد/Balance”. حدد رمز “إعادة الشحن/Recharge” لعرض خيارات فئة العملة) ثم استبدال هذه القطع النقدية بهدايا افتراضية ذات أسعار مختلفة.

لن يكون على المشاهد سوى الانتقال إلى البث المباشر وتحديد لوحة الهدايا، ثم اضغط على “إرسال” على أي من الهدايا التي يريد تقديمها، وستظهر على الفور في ساحة المشاركات.

كما يمنح TikTok الماس لمنشئي المحتوى بناءً على شعبية مقاطع الفيديو الخاصة بهم وتلقيهم الهدايا من المتابعين، ثم يمكن لمنشئي المحتوى بعد ذلك استبدال هذه الماسات بأموال وتحويل هذه الأموال إلى طريقة دفع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى