الراحل حاتم علي يطل في آخر أعماله “سلام وشوكلاته” عبر منصة “شاهد”

سواليف_ أعلن طارق الابراهيم مدير المحتوى في منصة شاهد عن التعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين المقامة حاليا في مصر، عن تخصيص جائزة بإسم الفنان السوري الراحل حاتم علي بقيمة 15 ألف ألف دولار أميركي، تمنح لفيلم قيد الانتاج، وتعطى للفيلم الفائز في “ايام القاهرة للصناعة”، مع إمكانية أن تتولى ام بي سي ستديو انتاج الفيلم لاحقاً في حال نال الفيلم التقييمات المناسبة لاحقاً.

وبدا لافتا في الاحتفالية التي نظمها المهرجان بالتعاون مع منصة شاهد على مسرح الجامعة الأميركية، لعرض اخر اعمال حاتم علي وهو فيلم peace by chocolate (سلام وشوكولاته)،
غياب معظم الفنانين العرب والسوريين الذين ساهم حاتم علي في نجوميتهم وانتشارهم، فلم يحضر سوى الفنانة السورية جومانا مراد والمصرية أروى جودة ممن عملن سابقا مع المخرج الراحل، فيما حضر مجموعة من الفنانين المصريين تقديرا لدور الفنان الراحل واسهامته الفنية، مثل الهام شاهين ونضال الشافعي ورامي وحيد وأحمد التهامي وطارق الابياري وفراس سعيد ودارين حداد ومجموعة من الوجوه الجديدة.

وقال طارق الابراهيم أن منصة شاهد حرصت على تكريم الفنان الراحل وتسليط الضوء على أهم أعماله، وأضاف: “نفخر أننا نضم في مكتبتنا أعماله، اليوم نحتفي بعمله وإبداعاته ونعرض فيلمه الأخير الذي يعرض على المنصة، وأتوجه للراحل بالتحية والعرفان عبر تاريخه الحافل، اشكر كل من شارك في صناعة الفيلم بينهم المنتج شادي دالي، والنجوم يارا وصبري وأبو عمار”.

بدوره قال المنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي إنه لا أحد يستطيع أن يغفل دور المخرج حاتم علي في كونه واحدا ممن أثروا الدراما العربية سواء من خلال مسلسل “فاروق” أو أعمال أخرى كثيرة. واضاف: “الفنان الراحل من ابرز الشخصيات المؤثرة في العشرين عاما الماضية في تغيير شكل الدراما، ونحن كمهرجان سينمائي مهتمون به كفنان وإنسان ومخرج”.

واعقب عرض الفيلم، ندوة نقاشية بين الحضور وصناع الفيلم، أكد المتحدثون بها على الإرث الفني الكبير الذي تركه الفنان الراحل، وناقشوا مدى تأثير الأعمال التي قدمها على الحراك الفني العربي، كما عرج مخرج الفيلم جوناثان كيجسر متحدثاً عن رؤية خاصة يتمتع بها حاتم علي في أعماله، مشيراً إلى أنه كان يبحث عن بطل لقصة الفيلم ولم يمانع حاتم علي بأن يتخلى عن ثوب المخرج ويرتدي ثوب الممثل، إعجاباً بقصة العمل.
يروي العمل الذي أخرجه الكاتب والمنتج والمخرج الكندي الأميركي جوناثان كيسر قصة حقيقية لنجاح عائلة سورية اضطرت إلى النزوح إلى كندا. وإضافة إلى عدد من الممثلين الكنديين، شارك في العمل الفنان الراحل حاتم علي، ويارا صبري، وأيهم أبو عمار، ونجلاء خمري، في أداء الأدوار.

يسرد العمل التحديات التي واجهت عائلة سورية دمر قصف للنظام مصنعها للشوكولاتة قرب مدينة دمشق فاضطرت إلى اللجوء إلى لبنان، ثم إلى قرية صغيرة في كندا عام 2015. يركز العمل على ما تواجهه الأسرة في أثناء محاولتها الاندماج في مجتمعها الجديد وتأمين مستقبل وحياة أفضل.

يذكر أن المخرج والممثل السوري البارز حاتم علي توفي في العاصمة المصرية القاهرة، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، عن 58 عاماً، بعدما أثرى المكتبة الفنية العربية ببعض من أشهر الأعمال التلفزيونية خلال العقود الأخيرة، من أبرزها “الفصول الأربعة” و”صلاح الدين الأيوبي” و”الملك فاروق”. وكان مسلسل “كأنه امبارح” المصري في 2018 آخر أعمال المخرج السوري التي عرضت على الشاشة الصغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى