فيلمان أردنيان في مهرجان سان سيباستيان باسبانيا

عمان – ناجح حسن – اختار مهرجان سان سيباستيان الدولي الذي يعقد دورته التاسعة والخمسين في اسبانيا خلال الفترة من 16 الى 24 الشهر المقبل، الفيلمين الروائيين الاردنيين: (الجمعة الاخيرة) ليحي العبدالله و (لما شفتك) لان ماري جاسر ضمن برنامج خاص للافلام قيد الانجاز .
الى جوار هذين الفيلمين اللذين انجزا ضمن مشاريع تطوير القدرات في الهيئة الملكية الاردنية للافلام اختار منظمو المهرجان فيلمين اخرين من لبنان.
فيلم (الجمعة الاخيرة ) اول تجارب مخرجه العبدالله في حقل صناعة الافلام الروائية بعد ان سبق له خوض تجارب عديدة في الفيلم التسجيلي والروائي والتجريبي القصير ، وكان درس الفنون السينمائية في العاصمة الفرنسية باريس بعد نيله شهادة الماجستير في اللغة العربية حول إبداعات الروائي طاهر بن جلون .
يتناول الفيلم الذي حاز على جائزة انجاز في مهرجان دبي السينمائي الدولي قصة رجل يعيش الايام الاخيرة من حياته في رغبة منه بتحقيق جزء من أحلامه دون الاصطدام بالتقاليد الاجتماعية، وذلك عندما يعلمه طبيب القلب خطورة وضعه الصحي وينصحه أن يعيش راحة كاملة ذلك اليوم إلى حين موعد العملية، حيث يعتبر ذلك الميعاد في قناعة المريض انه آخر يوم له على قيد الحياة، ثم يأخذ في إعادة طرح أسئلة تتعلق بذاته وعائلته والناس المحيطين به، وفيما إذا كان يستطيع الحصول على راحته وتحقيق بعض من أحلامه المؤجلة .
وتدور احداث الفيلم الاردني الفلسطيني المشترك (لما شفتك) لجاسر في الاردن ابان عقد الستينات من القرن الفائت ، وحكاية فتى يرنو تمتلكه رغبة تبدو بسيطة هي العودة إلى البيت حيث رأت المخرجة في هذه اللحظة منحى امل وتغييراً لكثير من الناس، وإعتقادهم بأن شيئا سيحدث .
نالت المخرجة جاسر التي سبق لها ان قدمت الفيلم الروائي الطويل (ملح هذا البحر) دعما جزئيا من معهد تريبيكا السينمائي في نيويورك، وهو ما ساعد في انجاز العمل الى جوار تلك التسهيلات ومنحة الهيئة الملكية الاردنية للافلام لدعم الفيلم.
وسيتم عرض الافلام الاربعة التي وقع عليها خيار المنظمين وهي اعمال ما زال صانعوها بحاجة الى دعم مالي لاتمام اللمسات الختامية على انجازها ، على حضور مكون من منتجين ومخرجين وتقنيين في حقول صناعة الافلام بالعالم, ولاسيما موزعين واصحاب استثمار وصالات واصحاب قنوات تلفزيونية ومنظمي مهرجانات وقائمين على صناديق دعم وتمويل سينمائي.
وتعتبر جائزة (السينما تتحرك) التي يمنحها مهرجان سان سيباستيان لهذه الافلام المختارة جسر اتصال بين صناع السينما العالمية في اوروبا واميركا وصناع الافلام الشباب في بلدان اسيوية وعربية وافريقية ومن بلدان اميركا اللاتينية، وهي مخصصة للأفلام الطويلة التي تم الانتهاء من تصويرها أو التي لازلت في طور الانتاج.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى