صدمة الشرط الجزائي لصفقة الغاز / عمر عياصرة

صدمة الشرط الجزائي لصفقة الغاز

وزيرة الطاقة، هاله زواتي، ظهرت على شاشة قناة رؤيا، لتعلن سرا قبيحا مؤلما، عنوانه ان التراجع عن اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني سيكلفنا مليارا ونصف المليار قيمة الشرط الجزائي الغبي الذي وقعته الحكومات السابقة.
لماذا الاعتراف الان؟ قطعا ان لذلك علاقة بضغط الجمهور على حكومة الرزاز كي تتراجع عن الاتفاقية، لذلك كان الخيار الاوسط ان تعترف بالشرط الجزائي القاسي جدا.
الشرط الجزائي امر لا يمكن السكوت عنه، ومن الواجب على مجلس النواب التحرك سريعا للتحقق مما قالته وزير الطاقة، ومن ثم لابد من اجراء ضد رئيس الحكومة السابق الذي سمح بمثل هذا القيد الاذعاني.
حكومة الرزاز تهرب بالشرط الجزائي وتحاول رفع الضغوط عنها، وهذا يؤكد ان كثيرا من المصائب لا زالت قيد الكتمان ولن يكشفها الا الضغط وحده.
نعود الى اتفاقية الغاز التي هي من الخطورة على البلد بمكان، وكما وصفها مروان المعشر بأنها مثلبة استراتيجية، ها نحن نذعن لها بسبب شطط رئيس وزراء سابق وانكار وتغطية من جهات عدة.
يجب فتح الملف من النواب، ويجب محاسبة من وضع قيدا على البلد بهذا الشكل السافر غير العقلاني، فمن ورطنا يجب ان يتحمل المسؤولية، ومن اصابته السيولة في التفكير بالمخاطر لا يصلح ان يكون في اي موقع قيادي.
مليار ونص المليار كافية لإحراج المطالبين بإلغاء الاتفاقية، ولم نسمع الى حد الان ردود فعل على الرقم وعلى ما صرحت به وزيرة الطاقة هالة زواتي.
في المحصلة، لا أعرف سر قبول الحكومة السابقة او اي حكومة بالتوقيع على شرط بهذه القسوة مع عدو معروف بالغدر، لابد من التحقيق ومعرفة كيف تم الامر، ومحاسبة المقصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى