الجمعة .. استمرار الأجواء الشتوية وتيارات رطبة

سواليف

تشير آخر مُخرجات النماذج العددية المستلمة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى استمرار تأثر المملكة بتيارات هوائية غربية رطبة للغاية بالتزامن مع استمرار #الكتلة_الهوائية #شديدة_البرودة يوم الجمعة، حيث تبقى درجات #الحرارة ضمن المستويات الشتوية الباردة، واقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، ويكون #الطقس بارداً ورطباً في عموم المناطق، وشديد البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتظهر كميات من السُحب المُنخفضة والمُتوسطة مع هطول زخات من #الأمطار في شمال ووسط المملكة تمتد أحياناً لاجزاء من المناطق الجنوبية، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بزخات من البَرَد، كما وتتساقط #زخات من #الثلوج ورُبما تتراكم فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر في شمال ووسط المملكة أثناء ساعات الصباح، لكن تتحول الى امطار مخلوطة بالثلوج تدريجيًا خاصة بعد الظهر.

وتتراجع فرص وشدة الهطولات تدريجيًا مع ساعات الليل، لكن تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات محلية من #الأمطار في اجزاء من شمال ووسط المملكة.

تزامناً مع تشكل #الضباب الكثيف فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

نهاراً
تبقى درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 9-11 درجة مئوية.

ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام في أغلب المناطق، و شديد البرودة في المُرتفعات الجبلية العالية، و ماطراً على فترات بمشيئة الله في معظم مناطق المملكة، و تكون هذه الأمطار مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيفاً و مُتراكماً في بعض الأحيان و خاصة في ساعات الصباح.

كما و يُتوقع صباحاً أن تتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر تتحول تدريجياً أثناء النهار إلى ثلوج مخلوطة بالأمطار.

الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.

في خليج العقبة:

  • الرياح: شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-20 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    التوصيات
    ١) الانتباه من تدني درجات الحرارة، وضرورة مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
    ٢) الانتباه من جريان الأودية و الشعاب و تشكل السيول في المناطق المنخفضة.
    ٣) الانتباه من خطر الانزلاق على طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة تساقط زخات البَرَد و الثلوج.
    يتراجع تأثير المنخفض الجوي عن المملكة تدريجياً أثناء الليل، في حين تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المُترافقة معه

ليلاً
يكون الطقس شديد البرودة في معظم المناطق، مع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله. و تدريجياً أثناء الليل، تتراجع فرص الهطول عن أغلب المناطق كما و تتناقص كميات الغيوم عن مناطق عِدّة في المملكة و لكن تتدنى درجات الحرارة في مساحات واسعة إلى قريب الصفر المئوي مما يؤدي إلى تشكل الصقيع.

كما و يُتوقع في وقت مُتأخر من الليل أن يتشكل الضباب في بعض مناطق السهول الشرقية.

الرياح تكون خفيفة و مُتقلبة.
التوصيات
١) الانتباه من تدني درجات الحرارة، وضرورة مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

٢) الانتباه من خطر تشكل الصقيع في ساعات الليل في بعض المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى