التهديد المحتمل للبرنامج النووي الإيراني

#التهديد المحتمل للبرنامج #النووي #الإيراني
موسى العدوان

نشرت الصحافة الأجنبية معلومات عن التطورات الجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيران ، أقتطف منها الفقرات التالية :
Calls in Washington for limited military steps against nuclear Iran.
White House sees no way back to deal
Dec 18, 2021
Influential US figures collectively called on President Joe Biden on Friday, Dec. 17, to go for limited military steps to stop Iran’s rapid advance towards a nuclear bomb, after the talks in Vienna were paused with no new date for resumption.
National Security Adviser Jake Sullivan then admitted, “It’s not going well in the sense that we do not yet have a pathway back” to the 2015 deal” with the world powers. Another White House source warned in a special press briefing on Friday that Iran is only a “very short” way from “breakout.”

  • دعوات في واشنطن في واشنطن للقيام بخطوات عسكرية محدودة ضد البرنامج النووي الإيراني. البيت الأبيض يرى أن لا طريق للعودة إلى الاتفاق السابق.
  • مجموعات أمريكية مؤثرة دعت بايدن يوم الجمعة 17 ديسمبر، للقيام بخطوات عسكرية محدودة لوقف التقدم السريع تجاه القنبلة النووية الإيرانية، بعد أن توقفت محادثات فينا دون تحديد موعد جديد لاستئنافها. جاك سوليفان مستشار الأمن القومي اعترف بأن لا سبيل حتى الآن للعودة إلى اتفاق 2015 مع القوى الدولية.
  • مصدر آخر في البيت الأبيض حذّر خلال إيجاز صحفي خاص يوم الجمعة بأن إيران قريبة حدا من انتاج القنبلة النووية. المجموعة التي تدعو لعمل عسكري تشمل الأسماء التالية :
  • هاورد بيرمن رئيس سابق للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان، مايكل فلورني نائب سابق لوزير الدفاع، جين هارمن العضو الأقدم السابق في لجنة الاستخبارات، ليون بانيتا وزير دفاع سابق، الجنرال ديفيد باتريوس قائد سابق للقوات الأمريكية في العراق وأفغانستان ومدير سابق لِ سي آي أي ، دينس رووس دبلوماسي أعلى سابق مختص بشؤون الشرق الأوسط، روبرت ساتلوف والذي يرأس معهد واشنطن للشرق الأدنى.
  • * *
    التعليق : ماذا يعني هذا الكلام ؟ هل يقصد منه حربا إعلامية، أم عملا عسكريا فعليا ؟ بعض السياسيين لا يأخذون هذا الكلام على محمل الجدّ، ولكن العسكريون لا يأخذونه بسذاجة، وينامون بينما الخطر مستيقظ يتهددهم في أي وقت.
    فعلى العسكريين الأيرانيين، الحذر والاعتماد على أسوأ الاحتمالات، باعتبار هذا تهديدا حقيقيا لبرنامجهم النووي، الذي قد يفاجأون بتنفيذه في ساعة غفلة.
    التاريخ : 25 / 12 / 2021

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى