رفعوا اسعار الالبان خاوه بدون مبررات حقيقيه

عمان – الدستور – اسلام العمري

ارتفعت أسعار الالبان في السوق المحلية بنسبة 5% لاسباب أرجعها منتجون الى ارتفاع كلف الانتاج بخاصة مادة الحليب ومدخلات انتاج اخرى.

وقال نعمان الجنيدي مدير عام شركة نعمان الجنيدي للصناعات الغذائية ان أسعار مادة الحليب ارتفعت هذا العام من 19 الى 20% حيث كان يباع لتر الحليب بـ 42 قرشا، ويباع حاليا من 49 الى 50 قرشا، بالاضافة الى ارتفاع كلف الاعلاف ونقص الحليب بسبب الاوضاع السورية.

واضاف ان هناك طلبا كبيرا من الدول الخليجية على مادة الحليب، علما ان الدول الخليجية كانت تستورد الحليب من سوريا، بالاضافة الى البرد الشديد الامر الذي يقلل انتاج الحليب، مشيرا ان زيادة اجور العمال وزيادة التأمينات التي بلغت 29%، وارتفاع اجور النقل من العوامل التي ساهمت برفع اسعار الالبان.

جمعية حماية المستهلك أكدت اعتراضها على ارتفاع اسعار الالبان ومشتقاتها لانها بالاصل مرتفعة وفقا للدراسات التي اعدتها الجمعية، وان المبررات التي تسوقها المصانع هي مبررات واهية تهدف الى جني مزيد من الارباح.

وطالبت الجمعية مجددا بضرورة تشكيل لجنة محايدة بحضور حماية المستهلك لمعرفة الكلف الحقيقية لمنتجاتها والتوصل الى توافق بشأن الاسعار يخدم جميع اطراف العملية دون تغول طرف على آخر.

يذكر ان جمعية حماية المستهلك نفذت حملة مقاطعة على الالبان قبل عامين، ووجهت ربات المنازل الى التصنيع المنزلي، ولن تتوانى الجمعية لتنفيذ حملة أخرى في حال اصرت المصانع على مبرراتها الواهية.

وبين صاحب سوبر ماركت فضل عدم ذكر اسمه، ان اغلب الشركات قامت برفع اسعار الالبان من 5 الى 10 قروش، حيث كان يباع كيلو اللبن 1.15 دينار ويباع حاليا 1.25 دينار، واللبن نصف كيلو من 65 الى 70 قرشا، ولبنة 180غم من 70 الى 75 ولبنة وزن كيلو من 3.30 الى 3.50 دينار وعلبة اللبن وزن كيلو ونصف من 1.70 الى 1.90 دينار، ووزن 2كيلو من 2.30 الى 2.40 دينار.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى