البدور لسواليف: لا حظر للجمعة مع بداية العام المقبل

سواليف – خاص
توقع عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان – رئيس لجنة الصحة د. ابراهيم البدور تخفيف الحظر وفتح القطاعات تدريجيا وتوقف حظر يوم الجمعة بداية العام المقبل بتصريح لسواليف بناء على طبيعة المنحنى الوبائي المبشر بنزول عدد حالات الاصابات (الارقام عم تنزل) كما يشيرالموجز الاعلامي حول فيروس كورونا المستجد يوميا.
اما عن طبيعة سلوك الفيروس يضيف ان هناك (شهد الاردن ارتفاع ثم ثبات وبعدها هبوط في عدد الحالات) والذي حصل في المنحنى للفيروس في الدول الاخرى التي سبقتنا بالتعافي (تصعد الاعداد ثم تهبط) وسبب رئيسي اخر اثر في انخفاض المنحنى هو التزام المواطنين بإرتداء الكمامة والتباعد والتقليل من التجمعات.
اما عن زياده الطاقة الاستيعابية للقطاع الصحي وانخفاض نسبة الاصابات من عدد الفحوصات ووجود سيطرة اضاف لدينا عدد أسرة جيد وهذا مبشر ايضا لذا لا مانع من فتح تدريجي للقطاعات ورفع تدريجي لساعات الحظر و رفع حظر الجمعة مع بداية العام المقبل.
اما عن موعد عدم ارتداء الكمامة فأشار اننا يجب ان نظل ملتزمين ومواظبين على شروط السلامة العامة واهمها الكمامة والنظافة والتعقيم من اجل الحفاظ والثبات على المنحنى الوبائي ونتيجته بإصابات اقل فأقل.
وركز د. البدور على ان الدول التي انخفضت لديها الاصابات بدات بفتح القطاعات التي اغلقتها مع متابعة الحالة الصحية لان هذا المرض اصبح جزء من منظومة الفيروسات الموجودة ويجب التعايش معه.
وعن اللقاح واهميته يفيد د. البدور ان الفيروسات ليس لها علاجا تقليديا فعالة لذلك يلجأ العلماء للمطعوم كحماية من الاصابة بالفيروسات لذلك تم تطوير مطعوم لفيروس كورونا بحيث يُعطى للناس الذين لم يصابوا بكورونا ليعطي مناعة لعدم الاصابة عند قدومه وهو مهم والان غالبية الدول أقرت هذا المطعوم مثل امريكا ومن اسبوع بدأت حملات التطعيم بالعالم ونحن بالاردن ننتظر وصول هذا المطعوم لاعطائه حسب الاولويات وذلك لوصول اعداد قليلة في البداية حيث سيكون الاولوية للقطاع الطبي ومن ثم الاعمار فوق 65 سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى