البدء بتسليــم تصاريح الحج يوم الأربعاء

سواليف
دعت وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات مواليد (31 كانون الاول 1948) فما دون لاستلام تصاريح الحج الخاصة بهم ممن سجلوا تسجيلا اوليا للحج ولم يحجوا سابقا من المراكز التي سجلوا فيها وذلك من صباح 8 الى مساء 19 ايار الحالي، مؤكدة ان كل من يتخلف عن الحضور واستلام التصاريح يعتبر مستنكفا ويفقد حقه بالتصريح.

وبينت الاوقاف امس في مؤتمر صحفي عقده وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبد الناصر ابو البصل -بحضور الامين العام المهندس عبدالله العبادي والناطق الاعلامي لجمعية وكلاء السياحة والسفر كمال ابو ذياب ومدير دائرة الحج والعمرة مجدي البطوش ومدير صندوق الحج فؤاد كوري في المركز الثقافي الاسلامي في مسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الاول -للحديث عن ترتيبات الحج لهذا العام 1440هجري -ان عدد الذين شملتهم الكوتا الاردنية للحج لفئة كبار السن بلغ (3222) مسجل بنسبة 76.6% من مجموع الكوتا المخصصة للاردن -والتي لا تزيد عن سبعة الاف تصريح للحج -سيكون منهم ايضا (987) مسجلا للقرعة بنسبة 23.3% من مجموع الكوتا الاردنية للفئات العمرية الاصغر سنا.

علما ان عدد الذين ستشملهم القرعة هم من مواليد مطلع كانون الثاني 1948 ولغاية 1970 ويبلغ عددهم 25 الفا و803 من المسجلين تسجيلا اوليا للحج ولم يحجوا سابقا، فضلا عن 20 % من الكوتا لصندوق الحج.

وقال ابو البصل ان التحضيرات للحج هذا العام بدأت مبكرا من خلال فتح التسجيل الاولي للحج من 3 شباط السابق وحتى 17 من الشهر نفسه حيث بلغ عدد المسجلين (29) الف شخص حينها. وبين ان عدد المواطنين الذين هم من مواليد 1955 بالمملكة فما دون يبلغ 380 الف شخص ولان الكوتا المتفق عليها في العالم الاسلامي والعربي بواقع الف لكل مليون فقد اتخذنا بالاوقاف معيار السن للاكبر سنا اولا ثم القرعة لاعطاء الفئات العمرية المختلفة الفرصة لاداء مناسك الحج ثانيا اضافة لصندوق الحج.

واكد ابو البصل ان مدخري صندوق الحج ممن استكملت مدخراته ثلاثة الاف دينار فاكثر قبل 1 شباط 2016 وسجلوا تسجيلا اوليا للحج سيتم اصدار تصاريح لهم، مبينا ان الوزارة قررت تفويج الحجاج الاردنيين للمدينة المنورة على فوجين ولمدة يومين قبل التوجه لمكة المكرمة وليس كما تم العمل به السنة الماضية حيث كان التفويج لمكة المكرمة قبل المدينة المنورة.

وعن السكن، بين ابو البصل انه تم اختيار منطقة (العزيزية) لتكون سكن الحجاج الاردنين من خلال اختيار ثلاثة ابراج باعتبار العزيزية قريبة من منى ومن مشاعر الحج.اما حجاج الجو سيكون سكنهم في جرول في مكة ببعد 5ر1 كم عن الحرم المكي وسكن (مميز) في عرفات.اما في المدينة المنورة فالسكن سيكون قريبا بالمنطقة المركزية المجاورة للحرم في محيط (500) متر عن الحرم المدني سواء لحجاج البر او الجو.

اما عن الاسعار، فبين انها ستكون لحجاج البر الخدمات العادية (1940) دينارا تشمل سعر الهدي والنقل والخدمات وبوفيه مفتوح افطار وعشاء وتسجيل خدمات فيما يضيف حجاج الجو قيمة تذكرة الطائرة، رغم ان الاسعار كانت العام الماضي (2140) دينارا لحجاج البر الخدمات العادية، مرجعا ذلك لارتفاع الاسعار واختلاف السكن وعدم شمول الهدي. واجرت اللجنة الرقابية المشكلة في نهاية المؤتمر القرعة لثلاث مجموعات شملت مواليد مطلع كانون الثاني 1948 ولغاية 1970 بعدد (987) شخصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى