.المباعدة بين “الأحلام”

[review]طوقان: الأردن لن يفرط بحقه في تخصيب اليورانيوم.
 
معقول سيصبح عندنا مفاعلات نووية "عن حقّ وحقيق" وأجهزة طرد مركزي وطاقة ذرية، وفنّي يرتدي كمامة وأفرهول عازل للأشعة ،وخبير  يضغط على أزرار كثيرة متابعاً شاشة خضراء..معقول أن يصبح لدينا منشآت سريّة ، وتصريحات نارية ،ومناكفات مع وكالة الطاقة الذرية ،  و"علي لاريجاني" طُبعة الأردن..
 
معقول! أن يصبح متداولاً مصطلح "الزرّ نووي" كبديل استراتيجي "لزرّ الجميد"..وكسّارت ومحاجر تعبئ اليورانيوم ، كبدائل جديدة لكسارات "الحصمة" والدّبش..معقول أننا سنشاهد البرادعي يفطر بمطعم هاشم و"بان كي مون" يتصفح الجرائد مجاناً عند كشك "أبو علي"..معقول أن نقرأ خبراً عن اعتصام عمّال المياومة في منشأة "فينان"  النووية مطالبين بتثبيتهم أسوة بزملائهم في منشأة "أم القطّين" النووية..
 
طيب إذا كان موضوع استغلال الطاقة الذرية ممكنا  ، هل من الممكن أن يجرّبوا بي أولاً. أنا على استعداد أن أعطيهم رأسي بما يحتويه من أفكار عكسية ، وقناعات لا تقنع أحداً غيري ، وأمنيات" تخرب بيتي"، وأحلام غير قابلة للتحقيق حتى في الأحلام، وآخذ رأساً نووياً جديداً مكانه ، أقصد أن يستبدلوا رأسي برأس نووي متواضع، يتحكمون به عن بعد ، يوجهونه الى من يقلقهم ، يهدّدون به من يهدد مصالحهم ، ويفجّرونه متى شاؤوا عندما "يغلّبهم" عبء تحريكه..برأسي هناك ألف انشطار يومي..وألف "نيترون" عصبي يلفّ في مدارات ضعفي..فهل تضعونني على جدول أعمالكم أيها النوويون الأردنيون…
 
معقول ، سيصبح في بلدنا تخصيب وطاقة ذرية حقيقية؟ أتمنى ذلك ، فمنذ وعيت الى الدنيا وأنا أسمع عن "الخصوبة" وعن "الذرية الصالحة" وعن المباعدة بين الأحمال ؟ أما أن يحدث لدينا فجأة مفهوم جديد  للتخصيب والطاقة ذرية..فهذه بحاجة الى مباعدة بين الأحلام..
 

ahmedalzoubi@hotmail.com
احمد حسن الزعبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى