الاقتصاد الرقمي: إتاحة خدمة التوقيع الرقمي عبر تطبيق سند

  • إطلاق التحديث الجديد لتطبيق سند الحكومي
  • يشمل التحديث الجديد إضافة عدد من الخدمات التابعة لعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية
  • إضافة عدد من المستندات الرقمية الجديدة

سواليف _ أطلقت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، التحديث الجديد لتطبيق سند الحكومي بعد الانتهاء من إضافة بعض التحديثات والإضافات الجديدة.

وبحسب بيان للوزارة اليوم الأربعاء، تم تحديث النسخة الحالية من التطبيق عبر متاجر التطبيقات الثلاثة “اي.او.اس، أندرويد، هواوي”، وذلك ضمن التحديثات الدورية التي تقوم بها الوزارة لغايات إضافة بعض الخدمات والميزات الجديدة للتطبيق.

وأشارت الوزارة إلى إمكانية توقيع الوثائق رقمياً من خلال النسخة الجديدة، والتي تسمح للمواطن بتوقيع وثائق ومستندات وإعادة ارسالها مع إمكانية التحقق من التوقيع وصحة الوثيقة من قبل مستلمها بعد التوقيع، لافتة الى ان هذه المرحلة الاولى وهي التوقيع الذاتي للوثائق، وسيتم اتاحة الخدمة للشركات من خلال منصة توقيع رقمي خاصة، تحت الفحص حاليا، وتفعيلها للمعاملات الحكومية التي تسمح بالتوقيع الرقمي والالكتروني في المرحلة الأخيرة.

ويشمل التحديث الجديد لتطبيق سند، إضافة عدد من الخدمات التابعة لعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية، كخدمة الاستعلام عن التنفيذ القضائي التابعة لمديرة الامن العام والتي أصبح بإمكان المواطن معرفة إذا ما كان بحقه طلبات قضائية، فيما تم إضافة عدد من خدمات الاستعلام التابعة لوزارة الصناعة والتجارة “الاستعلام عن مؤسسات فردية” وديوان الخدمة المدنية “الاستعلام عن الترتيب التنافسي وتعديل البيانات” وامانة عمان الكبرى، الاستعلام عن المخالفات ودائرة مراقبة الشركات، الاستعلام عن الشركات.

كما تم إضافة عدد من المستندات الرقمية الجديدة، تشمل دفتر العائلة وبطاقة التأمين الصحي المدني، والبطاقة الشخصية وشهادة الميلاد ورخصة القيادة ورخصة المركبة والشهادة الجامعية.

وأتاح التحديث الجديد وصول المواطن الى مجموعة جديدة من المعلومات الشخصية والمرتبطة مع عدد من المؤسسات الرسمية دون الحاجة للاستعلام عنها، وتشمل معلومات دفتر العائلة والتأمين الصحي ومعلومات متعلقة بالضمان الاجتماعي للمشتركين والمتقاعدين والورثة ومخالفات السير ومعلومات جواز السفر لجميع افراد العائلة ومعلومات العقارات والمنازل (الإدارة المحلية) ومعلومات الخادمات (وزارة العمل) ومعلومات طلاب المدارس (وزارة التربية والتعليم) ومعلومات الطلاب الجامعيين (وزارة التعليم العالي)، إضافة الى المعلومات الخاصة بمنتفعي صندوق المعونة الوطنية، ومعلومات المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ومعلومات العنوان المصرح به.

وأوضحت الوزارة أنه ولغاية استفادة المواطنين من تلك الخدمات التي يوفرها التطبيق، لا بد من تفعيل الهوية الرقمية من خلال زيارة محطات سند المنتشرة في جميع أنحاء الأردن، بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والبنوك والقطاع الخاص.

يشار إلى انه يمكن الحصول على قائمة مواقع محطات سند من خلال الضغط على قائمة “بقربي” من داخل التطبيق نفسه واختيار “محطات سند”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى