الاحتلال هو المتسبب بنفوق أسماك الكارب في مزارع الأردن / تفاصيل

#سواليف – رصد

أوضحت #وزارة #الزراعة، حول #نفوق #أسماك #الكارب في منطقة #وادي_الأردن والحديث حول احتمالية وجود حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك والتي بدأت فيها الأعراض قبل أيام وفي مزارع محددة ضمن وادي الأردن وخاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن.

وبينت الزراعة، أن الأعراض ظهرت على أسماك الكارب فقط دون غيرها من الأسماك وتم جمع عينات من أربع #مزارع وبعد التشريح والفحص المخبري تبين وبشكل مبدئي وجود #طفيليات خارجية (قمل السمك)، وتم عزل فطر الميكور من الأعلاف وتشير بعض الأعراض الأكلينيكية إلى أعراض مرض فيروسي وهو KOI HERBES VIRUS ، حيث أنه كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لإسماك الكارب.

من جهته ، قال أحمد الدبور مدير شركة #أرابكو، ورئيس #جمعية #مربي #الأسماك التعاونية في #الأردن، أن #الاحتلال الاسرائيلي مسؤول عن #نفوق #أسماك #الكارب في البلاد.

وأضاف الدبور في تصريحات صحفية : ” إن سمك الكارب لدينا يعاني من فيروسين ، هما ،”Branchimoycas تعفن الخياشيم الفطري ” والثاني ” Branchimoycas Sanguinis تعفن الخياشيم النزفي”

وأشار الدبور الى أن هذين الفيروسين وصلا الى الأسماك بالأردن من خلال طريقين ، أولاهما من #الجانب_المحتل ، حيث يقوم الإحتلال بإلقاء كميات كبيرة من هذه الأسماك ، بمعنى إذا أصيبت سمكة أو عدد منها ضمن قطيع ، فإنهم يقومون برمي القطيع كاملا ما يعمل على تلويث المياه بهذه الفيروسات ، وبالتالي تقوم مزارعنا الواقعة على النهر مباشرة باستخدام هذه المياه ، ومن خلالها تنتقل #الفيروسات.

الطريقة الثانية هو أن البعض اشترى كميات من السمك الملقاة بنهر الأردن من خلال وسطاء غير معروفين ، وهذه الكمية من الأسماك كانت حاملة للفيروس ، وقاموا ببيع كميات للمزارع والمربين بالأردن وانتشر الفيروس بهذا الشكل هذا العام .

وتطرق الى طريقة ثالثة تعمل على نقل العدوى ولكنها نادرا ما تحدث انتشارا واسعا له ، وهي عن طريق الطيور القادمة من برك الجانب المحتل.

وبين دبور أنهم أبلغوا الجهات المعنية ممثلة بوزارة الزراعة بضرورة وضع حلول لهذه المشاكل ، وضبط من قاموا ببيع السمك الملوث ، و مخاطبة الإحتلال لوقف تصرفاته الضارة بالبيئة في نهر الاردن ولكن بلا جدوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى