“المكاتب والشركات الهندسية” تناقش تقريرها الاداري وخطة عملها للعام 2019

سواليف
ناقش مجلس هيئة المكاتب والشركات الهندسية أمس الثلاثاء، في اجتماعه السنوي المنعقد في عمان، التقرير الاداري للهيئة عن أعمالها للعام 2018، ووضع خطة مجل الهيئة عن العام 2019، بحضور رئيس مجلس الهيئة المهندس عبدالله غوشة، وممثل مجلس النقابة المهندس محمد المحاميد واعضاء مجلس الهيئة، وبمشاركة عدد من اصحاب المكاتب والشركات الهندسية.

وقال رئيس مجلس الهيئة المهندس عبدالله غوشة، إن المجلس دأب ومنذ اليوم الأول لانتخابه إلى اللقاء مع الزملاء في مركز النقابة وفي المحافظات، بهدف الاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم وصولا إلى إعداد خطة عمل عملية لمجلس الهيئة، مبينا أنها وضعت ضمن خطتها عددا من الأهداف في سبيل تطوير العمل الاستشاري وتنمية مهارات الاستشاري الأردني ودوره في خدمة الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن الهيئة أصدرت عددا من التعليمات الفنية بهدف ضبط العمل الاستشاري وفتح مجالات وفرص جديدة للمكاتب والشركات الهندسية، لافتا إلى أنه تم اصدار تعليمات تأهيل المباني وصيانتها وتعليمات دعم الحفريات وفتح فروع مختبرات المواد، كما قامت بإعداد مسودة نظام المسؤولية المهنية والمدنية للمكاتب والشركات الهندسية، إضافة إلى الطلب من الهيئة العامة الاستثنائية للمكاتب السير بإجراءات إقراره حسب القانون, والمباشرة بدراسة حزمة من التأمينات الاجتماعية للزملاء أصحاب المكاتب والشركات الهندسية.

وأكد المهندس غوشة أنه ورغم الظروف الاقتصادية التي يعاني منها قطاع العمل الاستشاري، إلا أن الهيئة بذلت وتبذل جهودا كبيرة لمتابعة كل ما يمس أصحاب المكاتب الهندسيىة فيما يتعلق بالتشريعات، مثل قانون ضريبة الدخل ونظام الأبنية وتنظيم المدن والقرى الذي كان لهيئة المكاتب دورا كبيرا في تعديله، اضافة إلى سعي الهيئة المستمر لتعديل قانون نظام الأبنية لمدينة عمان ليصبح قابلا للتطبيق.

مقالات ذات صلة

وأضاف أن الهيئة قامت بمتابعة ضريبة الدخل والمبيعات للمكاتب والشركات الهندسية، كما عقدت عدة لقاءات مع مدير عام الضريبة ووزارة المالية، إضافة إلى مخاطبة لاستثناء القطاع من ضريبة المبيعات كونه لا يخضع لقانون الضريبة بهدف تحفيزه.

وأعلن المهندس غوشة عن اصدار كتاب التعليمات الفنية التي تعمل بموجبها المكاتب الهندسية لعام ٢٠١٩ والذي يعد مرجعا شاملا للتشريعات الناظمة للعمل الاستشاري، مبينا أنه سيتم توزيعه مجانا على المكاتب الهندسية.

وناقش اعضاء الهيئة العامة من اصحاب المكاتب والشركات الهندسية التقرير المقدم من الهيئة، معربين عن شكرهم لمجلس الهيئة على جهوده، حيث أبدوا عددا من الاستفسارات والملاحظات حول مواضيع متعلقة بالعمل الهندسي الاستشاري، والتي تناوب رئيس واعضاء مجلس الهيئة على الاجابة عليها.

من جانبه، استمع ممثل مجلس نقابة المهندسين المهندس محمد المحاميد، الى مداخلات اعضاء الهيئة العامة، مجيبا على بعض الاستفسارات المتعلقة بالمجلس.

وشدد على أن مجلس النقابة ومجلس الهيئة مسؤولان عن العمل الهندسي والاستشاري، والذي يتمثل في المكاتب والشركات الهندسية، مؤكدا دعم النقابة الكامل للهيئة في كافة القرارات التي تخدم المهنة وتطور العمل الهندسي الاستشاري في الاردن.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى