مهيدات يوضح حول تسوس 5500 طن من الأرز

#سواليف

كشف مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، أنّ أسباب وجود نحو 5500 طن من الأرز الفاسد اكتشفت مؤخرًا داخل مستودعات إحدى الشركات الكبرى التي تستورد المادة الأساسية.

وقال مهيدات لبرنامج صوت المملكة، إنّ السبب الرئيسي لتلف الأرز، هو سوء تخزين، وليس من مصادرها التي وردت منها، حيث تم التأكد أنّ هذه الكميات وردت إلى الحدود وتم فحصها وأخذ عينات منها هناك، وتبين أنها تعرضت لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وبين أنّ هذه الكميات وردت من 3 مصادر، هي اليونان، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، ولم تكن رديئة الجودة حال ورودها إلى المملكة.

وأشار إلى أنّ السلبية التي اكتشفت في كميات الأرز هي تعرضها لدرجة حرارة عالية ما نتج عنه التسوس ووجود ديدان ويرقات.

وأشار إلى أنّ اكتشفاها جاء ضمن الجولات الدورية التي تجريها المؤسسة بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات، على مستودعات تحوي كميات كبيرة من المواد الأساسية.

ولفت إلى أن “عدم وجود بيئة صحية تسمح بنمو التسوس خلال 14 يوما، وإذا ما تم تخزينه في ظروف حسنة فإن 14 يوما كافية لظهور مادة التسوس”.

وأشار إلى أن ضبط مادة الأرز وفقا لأحكام قانون الغذاء رقم (30) لسنة 2015، وذلك اعتماداً على نتائج التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة والتي تؤكد وجود مخالفات حرجة تتطلب إجراءات مشددة.

وتساءل “ماالفائدة من كشف اسم الشركة التي مارست سوء التخزين” مبينًا أنّ الهدف هو ضبط المادة وليس الحديث عن أسماء شركات، طالمًا أنّ القانون سيأخذ مجراه والقضاء هو صاحب كلمة البت بالقضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى