البطاطا اللبنانية .. أدخلها دولته باتصال من دولته

سواليف – رصد – فادية مقدادي

على الرغم من تحذير اصدره امس الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين طالب فيه بمنع بطاطا قادمة من لبنان إلى الأردن، محذرا من كارثة صحية في حال دخولها إلى المملكة، الا ان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان ازمة البطاطا اللبنانية قد تم حلها وذلك باتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي .
وكتب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تغريدة له على صفحته الشخصية في تويتر فقال :
” حل أزمة مزارعي البطاطا تم بمجرد اتصال برئيس الوزراء الأردني. شكرا للاخوة في الأردن على سرعة الاستجابة”.

وكان الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين طالب بمنع البطاطا قادمة من لبنان إلى الأردن، محذرا من كارثة صحية في حال دخولها إلى المملكة، حيث أن التربة المزروعة فيها “مصابة بمرض “بنيماتودات” “والعفن البني”، وهي من الأمراض النباتية المركبة سريعة الانتشار والتي تصيب التربة ويصعب مكافحتها، فضلا عن أنها محظورة عالميا.

كما حذر الدكتور محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك من البطاطا المتعفنة التي تم رصدها في الاسواق الاردنية والمصابة بالعفن البني ، وقال ان الجمعية تتابع كل شكوى وستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهات المختصة بحق كل من تسول له نفسه العبث بسلامة وصحة المواطنين وضرورة ملاحقة من قام بادخال هذه الكميات المصابة والتي تقدر بعشرات الاطنان الى السوق المحلي فمن غير المنطقي انها خضعت الى الاشتراطات من فحوصات وما الى ذلك وتدخل الاسواق المحلية وهي تحمل اصابات كارثية لها تأثيراتها السلبية على المواطن وعلى التربة كذلك وعليه يتوجب تشكيل لجنة تحقيق في هذا الامر ومقاضاة كافة الاطراف التي ادخلت هذه المنتجات وكذلك مقاضاة من قام بادخالها وضرورة التصريح عن التجار الذين قامو بشراء هذه المادة الغذائية ومتابعة تلك الكميات والتحفظ عليها ليتم اتلافها وفق الطرق المرعية بمثل هذه الحالات.

وناشد عبيدات المواطنين بضرورة الابلاغ عن اي كميات يرونها في الاسواق مهما كانت بسيطة حفاظا على صحة وسلامة المواطن .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يا ريت دولته فكر بنفس الطريقه لحل مشكلة الخضار الاردنيه مع الامارات مثلا ، او عند دولته هيك تنحل الامور اذا كانت المشكله بهذا الاتجاه ولا تحل بالاتجاهات المعاكسه؟

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى