مربعات فكرية معيقة / أمجد شطناوي

مربعات فكرية معيقة
أمجد شطناوي

عندما تتخلص من مربعات فكريه بفعل المحيط ستكون ذا فكر صافي لتنطلق بعدها نحو الإبداع
الحر .
ان من أعظم القيود التي تحد من الإبداع والفكر السليم النابع من فطرة سليمة قيد البيئة المحيطة الذي أقحمت فيه بضم الألف او انك انت كبلت نفسك فيه .
اذا كان الأمر كذلك فإن هذه المربعات الفكرية والتي تحمل ألوان واطياف مختلفة ستبعدك عن الولوج إلى قلب الحقيقة وستفشل في توصيف الأحداث والمتغيرات المحيطة بك.
أزعم ان العالم الغربي الذي فيه ما فيه من عيوب خطيرة تهدد وجوده ومستقبله متحرر من كثير من القيود التي نحن اوقعنا أنفسنا بها سواء جبريا او بفعل أيدينا دون وجه حق.
المتتبع لكل الأفكار الخلاقة ذات الاثر الكبير في مسارات العلم سيجد جلها سجلت باسماء من دول غربيه ولك ان تبحث عن اسماء ذات اثر كبير وخلدها التاريخ ستجد ما ارمي اليه.
قد يجادل البعض ويقول اليابان او الصين او جنوب شرق آسيا سنقول له هم شعوب مجدة مجتهده ذات نظم تعليميه صارمة أساسها الانضباط والتكرار القاسي ومن خلالها انتجت قاعدة صناعية عظيمة ولكن قاعدتها العلمية واساسها جاءت من أفكار في معظمها من علماء من الغرب.
نقول هنا ونعلق ان النظم التعليمية الصارمة والانضباط المبالغ فيه مهم في عجلة الإنتاج ولكنه لا يصنع ابداعا لان الانضباط والنظم القاسية تدخل صاحبها في قيد الانضباط المعيق لسمو الفكر الحر الغير مفيد وتطوره الخلاق ونزيد ونقول لكل مجد ومجتهد نصيب ولكن يجب ان لا يكون على حساب حرية الفكر فالانضباط الزائد عن الحد يجعلك آلة فقط .
للتوضيح وعلى سبيل المثال العالم ألبرت أينشتاين واديسون كانت المدرسة لمثل هؤلاء بيئة غير جاذبة ومعيقة ولا تلبي طموحاتهم ، فالمبدع هو إنسان غير عادي يكره التقليد والانضباط الممل والقوانيين المعيقة التفكير ، فهو يحتاج إلى بيئة مفتوحة وغير تقليدية وسقفها السماء .
رسالتنا هي :- خلع كل القيود المعيقة للفكر الا قيود وضعها الشرع فهي قيود ربانية وضعها من خلقك وهو اعلم منك ، وكذلك لا ننكر دور الجد والاجتهاد وندعو له ولكن بقدر موزون لا يؤثر على حرية الفكر وسموه.
نختم بالقول الحر ليس من خارج السجون…….. الحر من يمتلك فكرا نقيا غير مقيد بعيدا عن أمراض استقرت في القلب بفعل انت سببه او المحيط الظالم .
فكم من عزيزا داخل السجون حرا بفكره الا من قيد الجسد وكم من عبدا خارج القيود عبدا مملوكا منقادا .
السجن الحقيقي هو قيد العقل والحرية هي حرية الفكر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى