الأسبوع القادم .. تباين في درجات الحرارة ومنخفض خماسيني / تفاصيل

سواليف

تشهد عموم منطقة بلاد الشام تغيرات كبيرة وفروقات محسوسة في #درجات #الحرارة منذ بداية شهر مايو، في حين تشير آخر التوقعات الجوية إلى استمرار هذا التغير والتباين في درجات الحرارة بين اليوم والآخر خلال الأسبوع القادم.

بداية أسبوع ربيعية دافئة  

يُتوقع أن تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً يوم الأحد، مع بقائها حول إلى اعلى بقليل من مُعدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام، ويكون #الطقس دافئ الى #حار نسبياً في عموم مُدن ومحافظات بلاد الشام، وتظهر كميّات من الغيوم على ارتفاعات عالية خاصةً في فلسطين والأردن، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

منخفض جوي خماسيني يَترافق بأجواء حارّة الإثنين

تتمثل الأنظمة الجوية يوم الاثنين باقتراب #منخفض #جوي #خماسيني وكتلة هوائية ذات درجات حرارة اعلى من معدلاتها الطبيعية مُرافقة لهُ والقادمة من الصحراء الافريقية، حيثُ ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ ملموس، ويكون الطقس حاراً نسبياً في المرتفعات الجبلية وحاراً في بقية المناطق، كما يكون الطقس جافاً، يتحول تدريجياً إلى مُغبر خاصةً مع ساعات ما بعد الظُهر لاسيما في الباديتين السورية والأردنية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة في فلسطين والأردن، بينما تكون جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط احياناً في سوريا ولبنان.

كما ترتفع درجات الحرارة ليلاً مقارنة بالليالي السابقة، ويسود طقس لطيف في السهول والجبال، ومعتدل في باقي المناطق مع انخفاض ملموس في نسب الرطوبة السطحية.

انخفاض قليل على الحرارة الثلاثاء مع بقاء الأجواء حارة 

تنخفض درجات الحرارة قليلاً الثلاثاء، مع بقاء الطقس حاراً نسبياً في المرتفعات الجبلية، وحاراً في بقية المناطق، ودرجات حرارة أعلى بقليل من معدلاتها العامة، وتتشكل الغيوم المتوسطة والعالية خلال ساعات الظهيرة والعصر في مناطق عشوائية من سوريا ولبنان، قد تتسبب بهطول بعض زخات الأمطار المتفرقة خاصةً جنوب سوريا.

ومع اقتراب المنخفض الجوي الخماسيني أكثر نحو البلاد، ليتمركز يوم الثلاثاء فوق الأراضي السورية، يُرافق هذا المنخفض نشاط واضح على حركة الرياح المُثيرة للغبار والأتربة في بعض المناطق لاسيما المناطق الصحراوية الواقعة في جنوب وشرق الأردن وشرق سوريا.

انخفاض تدريجي على الحرارة اعتباراً من الأربعاء

يتحرك المنخفض الخماسيني نحو العراق، لتندفع كتلة هوائية ذات درجات حرارة حول المعدل خلف المُنخفض الخماسيني الأربعاء، تعمّل على انخفاض على درجات الحرارة اعتباراً من الأربعاء وحتى نهاية الأسبوع، مع ظهور بعض السُحب المُنخفضة، يسقط على إثرها زخات محليّة من الأمطار على أجزاء من ساحل سوريا ولبنان قد تمتد لبعض المناطق الداخلية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، تنشط احياناً في سوريا ولبنان والأردن، وتكون مثيرة للغبار في الباديتين السورية والأردنية.

كما ويحدث انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويتحول الطقس ليصبح لطيفاً، يميل للبرودة خلال ساعات الليل المُتأخر في المناطق الجبلية، مع ارتفاع على نسب الرطوبة ولا يُستبعد ان يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول خلال ساعات الليل المُتأخر.

وعلى النقيض من التوقعات بارتفاع درجات الحرارة يومي الاثنين وبشكلٍ أقل الثلاثاء، تداولت العديد من مواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي مفاده بتأثر بلاد الشام بموجة حارة الأسبوع القادم، إلا أن ذلك غير صحيح، ويعود هنا طقس العرب ليستعرض تعريف الموجة الحارة علمياً، بأنها ارتفاع متواصل ومستمر لدرجات الحرارة بعيداً عن مُعدلاتها المعتادة بحدود 4-6 درجات مئوية ولمدة ثلاثة أيام متتالية وعلى رقعة جغرافية واسعة.

حالة الطقس ودرجات الحرارة المُتوقعة الأسبوع القادم: 

  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الأحد: °27 
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الإثنين: °34 
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الثلاثاء: °29
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الأربعاء: °26
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الخميس: °26
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في القدس الشريف الجمعة: °26

  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الأحد: °27 
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الإثنين: °33
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الثلاثاء: °30
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الأربعاء: °27
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الخميس: °27
  • درجة الحرارة العظمى المتوقعة في عمّان الجمعة: °27

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى