حلقة نقاشية تتناول أهم تحديات المهندسين الزراعيين العاملين في قطاع الانتاج الحيواني بالقطاع الخاص

سواليف
في الجلسة الثانية لسلسلة تحديات المهندس الزراعي بالقطاع الخاص

حلقة نقاشية تتناول أهم تحديات المهندسين الزراعيين العاملين في قطاع الانتاج الحيواني بالقطاع الخاص

قال المهندس نهاد العليمي نائب نقيب المهندسين الزراعيين ان قطاع الانتاج الحيواني من القطاعات الحيوية والمهمة في الاردن التي تشكل اضافة نوعية للاقتصاد المحلي نظرا لارتباطها بالعديد من القطاعات مثل النقل والخدمات .

وشدد العليمي خلال حضوره الندوة النقاشية الثانية التي نظمتها لجنة القطاع الخاص بالتعاون مع شعبة الانتاج الحيواني بالنقابة التي تناولت أهم التحديات التي تواجه مهندسي الانتاج الحيواني بالقطاع الخاص .

وحضر الحلقة النقاشية التي اقيمت في قاعة الرشيد في مجمع النقابات المهندس حسين مناع عضو مجلس النقابة الى جانب اعضاء شعبة الانتاج الحيواني و اعضاء لجنة القطاع الخاص .

وعرض الحضور خلال الندوة مجموعة من التحديات والمعيقات التي تواجههم في قطاع الانتاج الحيواني كان من ابرزها ضرورة اعاد النظر في سلم الرواتب وميثاق شرف رواتب العاملين في القطاع الخاص, و عدم توفر سكنات مناسبة للمهندسين الزراعيين في المزارع و عدم اعطائهم بدل مبيت وعمل اضافي و صعوبة المبيت في المزارع بسبب البعد وعدم توفر الخدمات الرئيسية , بدل دوام الإضافي بالاضافة الى ترخيص المزارع بدون وجود مهندس مقيم بشكل فعلي وتدني الرواتب للزملاء في المزارع . داعين الى تحسين ظروف العمل للمهندسين الزراعين المقيمين في المزارع واعطائهم اجازات تتناسب مع فترة الاقامة داخل المزرعة.

واشاروا الى عدم وجود وصف محدد لصلاحيات المهندس الزراعي و التداخل في المهام و عدم وجود الرقابة على بعض الأعمال في قطاع الأبقار التي قد تكون مشغلة للمهندسين الزراعيين وضرورة توثيق عقود العمل في النقابة

و شدد الحضور على اعادة النظر في تعليمات ترخيص المزارع من قبل وزارة الزراعة , وضرورة متابعة تحايل بعض المشتغلين في قطاع الانتاج الحيواني بتعيين مهندسين زراعيين غير اردنيين تحت بند عمالة وافدة في مخالفة صريحة للتعليمات .

واشاروا الى ضرورة تطوير الخطط الدراسية الجامعية باضافة مساقات تدريسية تتناسب مع حاجة سوق العمل مثل (الأسماك, الفري , الأرانب))

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى