.سقف مالي

[review]الاثنين 7-9-2009

أصر أحد الزملاء المحترمين أن أتوجه الى وزارة الثقافة في اقرب فرصة ممكنة، لأخذ ”مكافأة” نظير مقال كتبته في مجلة تدعمها الوزارة ويرأس تحريرها الزميل المحترم.

أخجلني الرجل بهذه المفاجأة، فأصبح من واجبي أن أتمنع قليلا وجوب المجاملة، فشرحت له عن نيتي لحظة كتابة المقال انها كانت ”بنفس” خالصة للمجلة وللثقافة وكرمال عيونه هو ..فقد كتبت المقال منذ خمسة شهور ولم انتظر لقاء ذلك جزاء ولا شكورا..بدوره أحزنني على نفسي، وفتح عيني علي، عندما قال : ”يا رجل انت وراك عيال..وعليك مصاريف”..

في اليوم التالي،صحوت باكرا، حلقت ذقني، تفقدت ماء الرديتر، وتوجهت الى عمان..لم اترك وثيقة تخص المخالصات المالية الا وأخذتها: هويتي الشخصية، كشف علاماتي في التوجيهي، دفتر العائلة، عقد الزواج، حصر ارث، دفتر الخدمة،شهادة خلو امراض، بطاقة العضوية في رابطة الكتاب، كل شيء..عندما وصلت الى”قسم المالية” في الوزارة سألت احدى الموظفات ان كان لي مكافأة جاهزة..تأكدت من الاسم قليلا، قالت : نعم ”الشيك جاهز” لكن..اعتقد انه لا يوجد سقف مالي..لحظة لأتأكد..فصاحت: محمد في سقف مالي؟..قال محمد : اسألي حسن: حسن في سقف مالي؟..قال عبد الكريم ذهب أمس لوزارة المالية: عبد الكريم في سقف مالي؟..قال :لا اعرف اسألوا فريال..فريال كانت مشغولة بوصف عجينة القطايف…فريال في سقف مالي؟..غطت فريال سماعة الهاتف بيدها وقالت : وأنا مالي..فعاد عبد الكريم ليقول : يبدو ما فيش سقف مالي!! التقطها حسن وردد نفس العبارة ”فيش سقف مالي”..الذي يليه قال: والله ما في سقف مالي ..مررها الثالث وهو منهمك بلحس ابهامه وتقليب الأوراق: قولوا له يرجع بعدين..أخيرا..قالت لي السيدة التي في الواجهة: فيش سقف مالي بحكيلك ابو علاء !! مين ابو علاء؟؟..

مقالات ذات صلة

انحنيت أكثر على ”الكاونتر” وقلت لها: ممكن أعرف قديش قيمة الشيك..الي مش قادر يغطيه السقف المالي؟..قالت :40 دينارا..

ول…وزارة ما فيهاش 40 دينارا…قلت للشباب :اقترح ان يصرف لوزارتكم راتب شهري من ”الشؤون” الاجتماعية…

لم يعلق احد على الجملة الأخيرة..استحسنت الصمت، وقبل أن أغادر قلت للسيدة التي في الواجهة سؤال أخير يا اختي: محمد عبده ”قديش لشق” على حفلته الأخيرة ..فلم تجب خوفا وحرصا على لقمة العيش وتحججت ”بالمكبس” أين اختفى..محمد شفت المكبس ؟ اسألي حسن: حسن شفت المكبس؟ اسألي عبدالكريم…

وقبل ان يتتابع مسلسل المكبس: رن هاتف أحد الموظفين بأغنية: مالي ومال الناس انا مالي ومال الناس..

ahmedalzoubi@hotmail.com

أحمد حسن الزعبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى