الأحد .. حالة عدم استقرار جوي

سواليف

تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية إلى اندفاع كتلة هوائية ذات درجات #حرارة أعلى من مُعدلاتها يوم الأحد، لذا يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ويكون #الطقس لطيفاً في غالبية المناطق، دافئاً في المناطق المُنخفضة بما فيها الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

تزامناً مع هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق وعلى فترات، تعمل على إثارة الأتربة والغُبار الخفيف في المناطق الصحراوية.

حالة من #عدم_الاستقرار_الجوي وجبهة هوائية باردة تعبر تدريجيًا مساء وليل الأحد/الإثنين
يطرأ انخفاض مُتسارع على درجات #الحرارة خلال ساعات مساء الأحد ويصبح الطقس بارداً بشكلٍ ملحوظ مع ساعات الليل، تزامناً مع ارتفاع مُتصاعد على نسب الرطوبة السطحية.

وتظهر تدريجيًا السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات مساء الأحد لهطول زخات محلية من #الأمطار على اجزاء محدودة تشمل حوض العقبة.

ومع ساعات ليل الاحد/الإثنين خاصة المُتأخرة منها تعبر تدريجيًا المملكة جبهة هوائية باردة تسبب اشتداد على حدة الاحوال الجوية غير المُستقزة لتشمل مُعظم مناطق المملكة، حيث تعطي السماء كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار فوق مناطق عِدة من المملكة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار رعدية وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة في خاصة من حوض العقبة وماحوله مما يتسبب بحدوث جريان للأودية وتشكل السيول فوق بعض المناطق.

نهاراً
يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة و تُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعدّة درجات.

و يكون الطقس لطيفاً و صحواً في أغلب المناطق، و يميل للدفئ في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة. و تظهر تدريجياً كميات من السحب المُتوسطة و العالية.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً و تتسبب في إثارة الغبار في المناطق الصحراوية.

في خليج العقبة:

  • الرياح: جنوبية مُعتدلة السرعة.
  • حالة البحر وارتفاع الأمواج: مُتوسط ارتفاع الموج (20-50 سم).
  • درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
    تتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي

ليلاً
يكون الطقس بارداً و تتكاثر كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة لهطول الأمطار بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، قد تكون غزيرة و مصحوبة حدوث الرعد في مناطق حوض العقبة و ما حولها.

الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على فترات و قد تُصحب بهبات قوية في بعض المناطق و تكون مُثيرة للغبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى