افتتاح مختبر التصنيع الرقمي المتنقل في “هندسة الهاشمية”

سواليف

افتَتَحَ رئيس #الجامعة_الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون مختبر التصنيع الرقمي المتنقل (Mobile FabLab) في كلية الهندسة بالتعاون مع اورانج، وليومينوس شمال ستارت؛ وذلك كأول جامعة أردنية تستضيف هذا المختبر المتنقل الذي يوفر التدريب العملي لطلبة الهندسة على مدار شهرين لتطوير مهاراتهم التطبيقية والتقنية ومواكبة مستجدات الثورة الصناعية الرابعة في التصميم والنمذجة الأوليّة باستخدام الحاسوب لحصول المتدرب على خبرة عمليّة في التصميم باستخدام أحدث الآلات والأجهزة الرقمية والتصنيع باستخدام تقنيات وبرمجيات حديثة لبناء النموذج الأوّلي للمُنتَج.

وقد بحث رئيس الجامعة مع المهندسة رنا دبابنه نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في اورانج، وريهام عبدالرحيم مدير مختبرات التصنيع والابتكار، وهاشم أيوب مدير المراكز الرقمية المجتمعية، والمهندس إبراهيم فزع مدير ليومينوس شمال ستارت خلال لقاء سبق حفل الافتتاح، خطوات التعاون لإنشاء مختبر تصنيع رقمي دائم في كلية الهندسة لتعزيز قدرات الكلية لربط النظرية بالتطبيق، بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور خالد الحياري، وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات. وكوادر كلية الهندسة.
وأكد الدكتور الزبون أهمية هذه الشراكة مع مؤسسات وطنية رائدة نعتز بها ساعية إلى تعزيز مهارات طلبة الجامعة ورفد الاقتصاد الوطني بمخرجات بشرية قادرة على التميز والمنافسة خاصة الشباب منهم بهدف تعزيز فرصهم في سوق العمل وتمكينهم من إنشاء مشاريعهم والانطلاق محليا ودوليا. وذكر أن هذا التعاون مع شركائنا مقدمة لتعاون أكبر لاستضافة الجامعة لمختبر تصنيع رقمي دائم Fabrication Lab يرفد قدرات الطلبة، ويمكنهم في مساراتهم الوظيفية، ويعزز مساهمة الشباب في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتمكينهم من تأسيس شركاتهم الناشئة، ويعزز رؤية الجامعة “من الهاشمية إلى العالمية”.
وذكرت المهندسة دبابنه أن اورانج الأردن سعيدة باستفادة الجامعة الهاشمية من مبادرة مختبر التصنيع الرقمي كأول جامعة أردنية وسهولة وسرعة الاستفادة من هذه المختبر، وأضافت أن اورانج تعلم ضمن مبادرات الشمول الرقمي والشمول التعليمي من خلال أكاديميات البرمجيات والريادة، انسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية التي تولي اهتماماً كبيراً للشمول الرقمي من خلال تدريب الشباب على المهارات الرقمية والحياتية المطلوبة في سوق العمل أو لإنشاء مشاريعهم. مضيفةً أن المختبر المتنقل بيئة داعمة للابتكار وبنية تحتية متكاملة ليتمكن المستفيدون من مختلف شرائح المجتمع وجميع المحافظات من التعلم والتدرب على أحدث الأجهزة والأدوات، مشيرة إلى أن المختبر يحظى بدعم من مؤسسة أورانج ضمن برنامجها Solidarity Fab Lab.

وقال الدكتور الحياري إن الجامعة تركز في برامجها وخططها على أخر التطورات العالمية وتعزز من جهود التعاون والتشبيك خاصة مع قطاعات ريادة الأعمال وقطاع الصناعات محليًا ودوليًا، وأضاف أن الجامعة أنشأت مركز الابتكار والمشاريع الريادية بهدف تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على الابتكار، ورعاية المبدعين والمبتكرين من الطلاب، وتوفير التدريب والتأهيل لهم، وتفعيل دور حاضنات الأعمال في البيئة الجامعية، وتعزيز العلاقة مع المؤسسات الريادية والقطاع الخاص.
وأكد الدكتور اطرادات أن هذا التعاون يأتي لتعزيز جهود كلية الهندسة لتمكين الطلبة ومنسوبي الكلية للاستفادة من المشروع الريادي الذي أطلقته اورانج بالشراكة مع شمال ستارت وGIZ لتعزيز المهارات في مجال التصنيع الرقمي والذي يعد مهارة أساسية لطلبة الكلية في تعزيز مهاراتهم في أدوات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات التصنيع الرقمي المتنوّعة وجعل الطلبة وخريجيها أكثر تنافسية في سوق العمل. وأضاف أن الخطوة القادمة هي إنشاء مختبر FabLab دائم يلبي حاجات رواد الأعمال والطلبة الذين لديهم أفكار واعدة في التصنيع والخدمات ذات الصلة ونمذجة أفكارهم، مما يمكنهم من الدخول إلى عالم الأعمال بمهارة.
وذكر المهندس إبراهيم فزع أن مجموعة لومينوس للتعليم اهتمت بإطلاق أول مختبر تصنيع متنقل بعد إطلاق أول مختبر تصنيع رقمي عام 2016 إيماناً بأهمية رفد السوق بالمهارات الرقمية التي تواكب العصر. لتتيح أورانج ولومينوس بذلك فرصة تدريبية لمجموعة من الشباب على أساليب التصنيع الرقمي الحديث التي من شأنها تعزيز مسيرتهم التدريبية والمهنية وإطلاعهم على كل ما هو جديد في مجال التحول الرقمي ولتسريع الأعمال والاستثمار في المراحل الأولية للمشاريع في شمال الأردن. وأضاف أن المختبر يعمل على توفير بيئة رقمية لإطلاق الفكرة ثم المنتج ثم اطلاق شركة ناشئة.

واشتمل مختبر التصنيع الرقمي الذي سيوفر التدريب وفق ما ذكر المهندس يزن أبودبسة على معدات التصنيع الرقمي لمساعدة الشركات الناشئة والمبدعين على إنشاء نماذج أولية لمنتجاتهم الخاصة والتدريب على معدات منها:

  • طابعات FDM ثلاثية الأبعاد لبناء النماذج والأجزاء البلاستيكية.
  • محطة عمل إلكترونية لمشاريع الروبوتات التي تستخدم وحدات تحكم دقيقة مثل الآردوينو.
  • قاطع ليزر لنقش الألواح الخشبية والاكريليك والكرتون.
  • قاطع فينيل لصنع الملصقات والعلامات التجارية ولقطع القماش الخفيف.
  • راوتر CNC صغير الحجم لقص ونقش الألواح الخشبية.
  • آلة تصنيع الألواح الإلكترونية PCB.
  • مجموعة كاملة من الأدوات اليدوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى