بماذا أنصح 180 مؤمّناً عليه تم فصلهم من أحد المستشفيات.؟

بماذا أنصح 180 مؤمّناً عليه تم فصلهم من أحد المستشفيات.؟

كتب… #موسى_الصبيحي

قام صاحب أحد #المستشفيات_الخاصة المتوسطة في عمّان بإنهاء خدمات (180) موظفاً ومستخدَماً من العاملين في المستشفى دفعةً واحدة يشكّلون أكثر من (95%) من كادر المستشفى وذلك بفصلهم فصلاً تعسّفياً، بسبب ما قيل بأن المستشفى يمر بأوضاع مالية صعبة للغاية، وأنه لم يعد قادراً على دفع رواتبهم.!
لن أتطرق هنا إلى الجانب الحقوقي لهؤلاء #العاملين_المفصولين الذين فقدوا وظائفهم بالجملة، فهذا ما يجب أن تتكفّل به وزارة العمل وفقاً لأحكام قانون العمل من ناحية التعويضات وغيرها، وكذلك من حيث ما يمكن أن تفعله لدعم فرص استيعابهم في منشآت صحية أخرى.
لكنني هنا أتطرق إلى الحالة التي أصبحوا عليها بعد إنهاء خدماتهم وبالتالي إيقاف إشتراكهم بالضمان، وفي هذا فإنني أنصحهم بتقديم طلبات الحصول على بدل التعطل عن العمل من مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث يتيح لهم القانون ذلك كونهم مشمولين بتأمين التعطل عن العمل، وشروط الحصول على بدل التعطل عن العمل هي:
١- أن يكون المؤمّن عليه في حالة تعطل قائمة.
٢- أن يتوفر له (36) اشتراكاً بأحكام قانون الضمان قبل تاريخ استحقاقه لبدل التعطل وأن يكون له اشتراك واحد على الأقل في تأمين التعطل عن العمل.
٣- أن لا يكون المؤمّن عليه قد بلغ سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى.
ويُصرَف للمؤمّن عليه بدلات تعطل لثلاثة أشهر إذا قلّ عدد اشتراكاته بالضمان عن (180) اشتراكاً ولستة أشهر إذا بلغ عدد اشتراكاته (180) اشتراكاً فأكثر.
وبالنسبة للبدل الشهري الذي يتم صرفه للمؤمّن عليه، فهو بنسبة (75%) من أجره الأخير الخاضع لاقتطاع الضمان للشهر الأول من التعطل، ثم بنسبة (65%) من أجره للشهر الثاني من التعطل، ثم بنسبة (55%) للشهر الثالث من التعطل، ثم بنسبة (45%) من أجره لكل من الشهر الرابع والشهر الخامس والشهر السادس من التعطل.
وفي كل الأحول فإن سقف بدل التعطل للسنة الحالية هو (591) ديناراً شهرياً.
وأهم فائدة للمؤمّن عليه الذي يحصل على بدل التعطل عن العمل هي أنه يبقى مشمولاً بأحكام قانون الضمان خلال فترة تعطله عن العمل التي يتقاضى عنها بدل تعطل، حيث يُخصَم من حساب المؤمّن عليه في صندوق التعطل اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بنسبة (17.5%) من أجره الذي تم احتساب بدل التعطل عن العمل على أساسه وبذلك يحافظ على استمرارية اشتراكه وشموله بالضمان دون انقطاع.
أنصح المؤمّن عليهم المفصولين من عملهم في المستشفى المشار إليه والذين تم إيقاف اشتراكهم بالضمان بأن يقدّموا طلبات الحصول على بدل التعطل عن العمل إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان الاجتماعي، علماً بأن عدد صروفات بدلات التعطل عن العمل بلغت تراكمياً (400) ألف حالة صرف منذ أن تم تطبيق تأمين التعطل عن العمل بتاريخ 1-9-2011 وحتى تاريخه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى