اعلان نتائج الشامل – رابط

سواليف – أعلن  رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، رئيس اللجنة العليا للامتحانات عبدالله الزعبي،  الأربعاء، نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الشامل للدورة الشتوية لعام 2020-2021، على الموقع الإلكتروني، بالتزامن مع المؤتمر الصحفي الساعة العاشرة صباحا.

للإطلاع على النتائج يرجى الضغط هنا
وتاليا نص الملمة التي تحدث بها الدكتور الزعبي في المؤتمر الصحفي:

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين السادة أعضاء اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة،،، الأخوات والأخوة ممثلي وسائل الإعلام المحلية المرئية والمقروءة والمسموعة المحترمين،،، السيدات والسادة،،،

يسرني أن التقي بكم جميعاً في هذا الصباح الطيب المبارك بإذن الله تعالى ونحن على ابواب عام ميلادي جديد؛ إذ أنتهز هذه الفرصة لأتقدم من كافة الطوائف المسيحية في أسرتنا الأردنية لأهنئهم بالأعياد المجيدة وأدعو الله أن يديم علينا نعمة الامن والامان في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم راعي المقدسات الاسلامية والمسيحية.

 

السيدات والسادة،،،

يأتي لقاؤنا بكم اليوم لنعلن لكم نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) في دورته الشتوية لعام 2021 بعد أن أنهت وحدة التقييم والامتحانات العامة كافة الإجراءات المتعلقة باستخلاص النتائج وتحليلها بكل دقة ومراجعة كافة الملاحظات التي وردت من قاعات الامتحان                                               .

السيدات والسادة،،،

لقد كان عام 2020 عاماً مليئاً بالانجازات لجامعة البلقاء التطبيقية. فعلى الرغم من الظروف والتحديات التي ألقت ظلالها على العالم أجمع منذ بداية العام، إلا أن جامعة البلقاء التطبيقية سطرت العديد من الانجازات كان أبرزها دخول الجامعة نادي أفضل 601-800 جامعة على مستوى العالم في تصنيف التايمز العالمي، والذي حققت فيه الجامعة المرتبة الثانية محلياً والثامنة عشر عربياً. كما حصلت الجامعة على المرتبة الأولى محلياً والثانية عربياً و72 عالميا في تصنيف UI Green Metric العالمي لعام 2020.

لقد حرصت جامعة البلقاء التطبيقية على دعم البحث العلمي بشكل غير مسبوق بين كافة الجامعات الأردنية. حيث تخصص الجامعة ما نسبته 9% من موازنتها السنوية لغايات دعم البحث العلمي. وقد توجت جهود الجامعة وكافة العاملين فيها من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية باختيار ثمانية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة ضمن قائمة أفضل 2% من الباحثين على مستوى العالم الاكثر تأثيراً واستشهاداً.

أما فيما يخص ما شهدته المملكة من التحول إلى التعلم الالكتروني بسبب جائحة كورونا، فقد تمكنت جامعة البلقاء التطبيقية من السير بخطى واثقة نحول هذا التحول؛ فقد باشرت الجامعة، وبزمن قياسي، باستئجار ما يلزم من أجهزة خوادم على الحوسبة السحابية (Cloud servers) للتعلم الالكتروني، وضمان اتاحتها للطلبة في كل وقت ومن أي مكان دون أي انقطاع أو مشاكل فنية. ولضمان جودة العملية التعلمية والتعليمية، فقد حرصت الجامعة على أن يتم تدريس كافة المواد الدراسية بشكل مباشر وتفاعلي ( Live and Interactive)، وبنسبة 100% من المحاضرات، وذلك من خلال أحدث المنصات التفاعلية والتشاركية والتي تشترك معها الجامعة باتفاقيات لتوفير الخدمة لطلابها وموظفيها.

ولعل تحقيق جامعة البلقاء التطبيقية لمرتبة متقدمة بين أقرانها من الجامعات الأردنية في الدراسة التي أعدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبرز دليل على تميز جامعة البلقاء التطبيقية ونجاحها في تحقيق رسالتها والتي في جوهرها توفير بيئة منافسة حاضنة ومحفزة للإبداع والابتكار والبحث والتطوير والريادة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد القائم على المعرفة.

ولم تتوقف انجازات الجامعة عند هذا الحد، بل كان من أبرز ما حققته الجامعة خلال هذا العام تأهلها في ثمانية كليات للحصول على شهادة ضمان الجودة بناء على التقرير الذاتي المقدم من الكليات لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم  العالي وضمان جودتها.

أما في إطار استمرار الجامعة في أداء رسالتها ورفعها لشعار التعلم والتعليم بهدف التشغيل، فقد قامت الجامعة بطرح برامج دبلوم متوسط في تخصصات نوعية، تشمل: تقنيات الانتاج والاخراج التلفزيوني، الاعلام الرقمي، تربية بدنية وصحية، التسويق الالكتروني، تقنيات المعلومات والارشفة الرقمية، تكنولوجيا الاعمال الالكترونية، تكنولوجيا التعليم الالكتروني و معالجة المياه.

لقد عقدت امتحانات هذه الدورة في ظل ظروف استثنائية وتحديات صعبة فرضتها جائحة كورونا، وازاء ذلك كان لا بد من رفع جاهزية الجامعة ودوائرها المختلفة للاستجابة لهذه التحديات، حيث تم عقد الامتحانات مع الحفاظ على أعلى المعايير الصحية والاكاديمية والتي واءمت بين المحافظة على سلامة ابنائنا الطلبة وجودة الامتحان، حيث تم اعتماد بروتوكول صحي يضمن دخول الطلبة وكوادر الجامعة من مشرفين و مراقبين بعد الخضوع للفحص الطبي اللازم للتاكد من عدم وجود اصابات بينهم، والالتزام بمعايير ادارة الامتحانات الالكترونية التي تضمن الدقة  والشفافية والعدالة للجميع.

 

السيداتُ والسادةُ الكرام،،،

لقد بلغَ عددُ الطلبةِ المشتركين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في دورته الشتوية لعام 2021 (6156) طالباً وطالبة، تقدم منهم (6152) طالباً وطالبةً، توزعوا على (51) كليةِ جامعيةً، وحكومية، وخاصة، وعسكرية، ووكالة غوث (من ضمنهم (7) كليات اغلقت وسجل طلبتهم على هذه الدورة)، في (157) تخصصا دراسيا، (79) تخصص ضمن الخطط الدراسية القديمة و (78) تخصص ضمن الخطط الدراسية الجديدة، نجحَ منهم ما مجموعةُ (4421) طالباً وطالبة، بنسبةِ نجاحٍ عامة بلغت (71.8%).

 

 

 

 

أما بالنسبة لأعداد الطلبة وفقاً لصفة التقدم فقد كانت كالآتي:

نسبة النجاح ناجح متقدم صفة التقدم
77.1% 2707 3508 منتظم
62.8% 1312 2087 معيد
43.3% 97 224 مستنفد حقه
91.5% 305 333 ناجح لرفع المعدل
71.8% 4421 6152 الاجمالي

 

 

أعداد الطلبة الناجحين وفقاً للأوراق ونسب النجاح في كل ورقة/ خطط جديدة:

 

نسبة النجاح ناجح متقدم الورقة
95.6% 4029 4213 الأولى
96.3% 4235 4395 الثانية 
78.4% 3782 4821 الثالثة
96.4% 3316 3439 الرابعة (العملية)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أعداد الطلبة الناجحين وفقاً للأوراق ونسب النجاح في كل ورقة/ خطط قديمة:

 

نسبة النجاح ناجح متقدم الورقة
76.2% 234 307 الأولى
58.5% 192 328 الثانية
48.3% 151 312 الثالثة
90% 191 212 الرابعة (العملية)

 

 

النسبة العامة للنجاح لجميع المتقدمين للامتحان على الخطتين القديمة والجديدة للدورة الشتوية 2021:

 

النسبة العامة للنجاح راسب ناجح متقدم مشترك
71.8% 1731 4421 6152 6156

 

 

 

 

 

المعدل التخصص الكلية إسم الطالب البرنامج الداسي
96.2% المحاسبة السلط للعلوم الانسانية حمزه تيسير فياض ابو رمان الاداري والمالي
96.1% الصيدلة حطين ايناس عدنان حسين الحرباوي المهن الطبية المساعدة
95.3% الفقه الشافعي الدعوة واصول الدين احمد محمود احمد قاسم علوم الشريعة والحضا رة الاسلامية
93.8% العلوم الموسيقية معهد موسيقات القوات المسلحة جواد محمد جميل المقابله الفنون التطبيقية
90.9% تكنولوجيا انشاء وصيانة المباني الكلية الجامعية العربية للتكنولوجيا ابراهيم خالد محمد سويدان الهندسي
90.8% الخدمة الاجتماعية المجتمع الاسلامي ايمان سلمان سلامه ابو ذراع التربوي
90.2% فنون الطهي لومينوس التقنية/عمان يوسف عيسى محمود الحنيني الفندقي والسياحي
89.5% الوسائط المتعددة لومينوس الجامعية التقنية / عمان موسى منتصر محمود معمر الدولي
82.8% الترجمة الخوارزمي الجامعية التقنية ايه عماد رفعت مكاوي اللغات
80.3% الانتاج النباتي السلط للعلوم الانسانية علاء نواف ماجد ابو خروب الزراعي

كما لا بد لي أن أهنئ أبنائي الطلبة ممن أحرزوا المراتب الأولى في البرامج الدراسية على مستوى المملكة وهم:

 

 

 

 

 

 

وفي الختام تتقدم الجامعة من أبنائها وبناتها الطلبة الناجحين في هذا الامتحان بالتهنئة والتبريك وأتمنى لهم مزيدا من التقدم في حياتهم المهنية المقبلة، أما الذين لم يحالفهم الحظ في هذه الدورة فأدعوهم إلى بذل مزيد من الجهد ليكون النجاح حليفهم في الدورات القادمة إن شاء االله. كما وأتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح فعاليات هذا الامتحان من موظفي الجامعة ووحداتها ودوائرها الإدارية المختلفة بشكل عام و الجهاز الفني في وحدة التقييم والامتحانات العامة ومركز الحاسوب بشكل خاص، الذين واصلوا الليل بالنهار وفي أثناء العطل الرسمية للتجهيز للامتحان واستخراج النتائج وجعلها جاهزة للإعلان.

 

كما ونتوجه بالشكر الى كافة الكليات الجامعية والجامعية المتوسطة العامة والخاصة ومرتبات الأمن العام والدفاع المدني وشركة الكهرباء الوطنية وشركة شبكة الجامعات الأردنية، كما ونخص بالشكر كافة العاملين بالقطاع الإعلامي بشتى أنواعه لما بذلوه من جهد في تغطية فعاليات الامتحان في كافة مراحله.

 

 

حمى االله الأردن بقيادة جلالة الملك عبداالله الثاني المعظم

و السلام عليكم و رحمة االله و بركاته،،،

 

 

 

رئيس اللجنة العليا للامتحانات

رئيس الجامعة

الأستاذ الدكتور عبد االله سرور الزعبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى