أسعار الفائدة.. هل سنكون أمام ارتفاع سابع؟

#سواليف

يسود ترقب شديد #الأسواق #العالمية، مع توجه الاحتياطي #الفدرالي #الأميركي #رفع #أسعار #الفائدة للمرة السابعة على التوالي هذا العام.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولو مجلس الاحتياطي الفدرالي في منتصف كانون الأول/ديسمبر الجاري، لبحث زيادة أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وكان المركزي الأميركي قرر رفع الفائدة في آخر قرار الشهر الماضي، بمقدار 75 نقطة أساس وللمرة السادسة على التوالي منذ آذار/مارس الفائت.

ووصلت أسعار الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 3.75 إلى 4 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، وذلك في إطار جهود الولايات المتحدة المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما.

ودائما ما تلحق الرفع الأميركي، معظم الدول من بينها الأردن.

ويسعى البنك المركزي الأردني من خلال قرارات رفع الفائدة إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، إلى جانب التزام البنك المركزي التام بالمحافظة على جاذبية الدينار الأردني كوعاء إدخاري، في ضوء المستجدات في أسواق المال العالمية، وتطورات أسعار الفائدة.

ويأتي رفع أسعار الفائدة، في ضوء استمرار الضغوط التضخمية الخارجية واتساع نطاقها، وانعكاسها على معدلات التضخم محلياً، وظروف عدم اليقين المتولدة عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية والمخاطر الجيوسياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى