“اعرف مين بيراقب بروفايلك على فيسبوك” لم تعد خدعة

سواليف
“اعرف مين بيشوف بروفايلك” كلما شاهدت هذه الجملة وأصابك الحزن بسبب عدم مصداقيتها، رغم محاولاتك الكثيرة مرارًا وتكرارًا، ولكن يبدو الأمر لن يكون كذلك، بعدما ظهرت أكواد الـ Embeds المخفية، التى ستظهر المتطفلين لك بكل سهولة.

يأتى ذلك بعد مدة ليست بالطويلة عقب فضيحة كامبريدج التى فضحت تنصت فيسبوك على بيانات مستخدميه، وبيعها لأغراض ربحية، وهو الأمر الذى كلف الشركة غرامة باهظة بلغت 5 مليارات دولار، عقب تحقيق الكونجرس الأمريكى مع مؤسس فيسبوك مارك زوكيربرج.

اقرأ أيضاً:   مواقع وتطبيقات تساعدك في تحسين أدائك المعرفي ومهاراتك العقلية

وأعيد نفس الأمر بعدما فتح باحث أسترالي النقاش على الإنترنت حلو الرموز الخفية التى يستخدمها فيسبوك فى الصور، بينما يقوم المستخدمون برفعها وتحميلها وبالتالى الحصول على بياناتهم بكل سهولة.

ونشر الباحث إيدن جوسوبوفيتش على تويتر قائلًا:”يقوم Facebook بتضمين بيانات التعقب داخل الصور عن طريق أكواد مخفية، نقوم بتنزيلها.. ومن ثم تؤدى مهمتها بنجاح فى الخفى”.

اقرأ أيضاً:   اكتشاف دليل قوي على وجود "كوكب محتمل" خارج مجرتنا!

وأضاف إيدن بانه محتوى مخيف من التتبع، ظهر فى عام 2016 من خلال ملفات IPTC التى تحتوى على تشفير مخفى بمجرد رفعا نفس الملفات مرة أخري، يتم معرفة هوية الشخص، وهى طريقة لمعرفة الروابط المشتركة بين الأشخاص.

لذا فيسبوك يمكنه بكل سهولة بيع البيانات إلى الأحزاب السياسية أو الشركات لاستهداف الإعلانات أو المزيد من الدعاية على حسابك أنت.

اقرأ أيضاً:   علماء فلك يرصدون تباطؤا غريبا في دوران الأرض
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى