هل اصبحت المسألة السورية مفتوحة على كل الاحتمالات ؟

هل اصبحت #المسألة_السورية مفتوحة على كل #الاحتمالات ؟

د. #محمد_جميعان

    ادلى الرئيس السوري بشار #الاسد في مقابلة   للتلفزيون الصيني  بتصريحات غير مسبوقة في صراحتها ودلالاتها الخطيرة،  اذ اعتبر ان الوضع الاقتصادي في #سوريا غير جيد، الا انه استطرد مضيفا بانه سيء، ثم استطرد اكثر ليضيف ان السوء وصل حد المعيشة، ليؤكد اكثر واكثر بان #معاناة #الشعب تزداد…؟!

الاسد ايضا وفي تحول جديد اعتبر ان الحرب في سوريا لم تنتهي والبناء لن يبدأ قبل نهايتها..؟!

    لعلها من اخطر التصريحات للاسد منذ اندلاع الثورة هناك، ويبدو انه استشعر خطرا داهما، او لديه معلومات عن امر قادم قد يشكل خطرا عليه، وان المصارحة اصبحت واجبة..

  المسالة السورية وصلت الى النقطة الحرجة بالفعل، واصبحت المسالة السورية مفتوحة على كل الاحتمالات واصبحت المعاناة ايضا ليست مقتصرة على الشعب السوري وحسب، بل وعلى دول وشعوب المنطقة، ومن السهل ان تمتد للعالم جراء تبعاتها، ولعل الاخطر هو المخدرات وجنون تهريبها، واللاجئين وما يعني ذلك من ابعاد وتبعات ايضا،  والتي تحتاج الى حل جذري، لان التهاون او ترك الامور قد توصل الى الانهيار الخطير، وغير المحسوب، وما يعني ذلك من فوضى يصعب توقعها..

امريكا وروسيا تتحاشى الصدام من اجل سوريا، واحتمالية التفاهم بينهما على حل اصبح بعيدا، فاما نظام ديمقراطي موال للغرب ، او فوضى تطيل الازمة فد تسعى لها دول خدمة للروس والايرانيين..

  لن يسمح الروس والايرانيون ان يسقط النظام السوري، ولا ان يترك بشار الحكم، لان ذلك نهايتهم في المنطقة، وضياع حقوقهم المكتسبة، وكذلك ديوونهم التي على النظام والتي هي بالمليارات.

ان الخلاصة السريعة تشير الى ان  الازمة السورية اصبحت تحسب وتقرأ بالايام، وليس بالسنوات او الاشهر كما كان سابقا، والمفاجآت واردة، والتضحيات واردة، والحلول الصعبة ذات الخطورة اصبحت واردة ايضا..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى