قصص نجاح من وداي الطواحين 2 / د . فخري النصر

قصص نجاح من وداي الطواحين

سنتحدث هذا الاسبوع عن القصة الثانية من قصص النجاح في وادي الطواحين , بطل هذه القصة هو الشاب معاذ احمد عناب , من وادي الطواحين مدينة كفرنجة , طالب ماجستير في تخصص العلوم الاسلامية في جامعة اليرموك .
عمل هذا الطالب في محل لتصنيع الالبان اثناء مرحلة دراسته البكالوريوس في جامعة البلقاء التطبيقية , وبعد ان أخذ الخبرة في آليه تصنيع الالبان والجبن والجميد واللبنة , وانهى دراسة البكالوريوس تقدم الى الاتحاد الأوروبي وحصل على منحة مالية وفتح مصنعا مصغرا للألبان في مدينة كفرنجة بالتعاون مع والدة الحاج احمد عناب ابو معاذ , وقام بتشغيل نساء من نفس المنطقة لتقوم بعمليات الغلي الحليب وتصنيع الالبان والجبن ومشتقاته .
معاذ عناب طالب ماجستير وشاب مكافح يرغب بالعيش الكريم , لم ينظر الى ثقافة العيب؟ ولم ينتظر الوظيفة الحكومية .
, لم يقل كيف لي ان اغلي الحليب امام الناس وامام رفاقي ؟
وكيف لي ان اعمل الجبن والسمنة البلدية والقشطة والكشكه والزبدة ؟
كيف لي ان اقف على الميزان وابيع الناس وانا طالب ماجستير؟ كيف كيف……..
اسئلة كثيرة راودت معاذ عناب وتغلب عليها , وثقافة العيب ليست موجوده في قاموسه, يعمل في الصباح الباكر على جلب الحليب من المزارع , ثم يقوم بغلية بالتعاون مع تيته ام يزن , ثم يذهب الى جامعة اليرموك ليؤدي الرسالة العلمية ويكمل دراسة الماجستير .
هناك الكثير من امثال معاذ عناب يريد ان يعملوا ويحصلوا على لقمة العيش الحلال , يردون ان يأكلوا من تعب ايديهم , يردون ان يصرفوا على انفسهم ولا يمدون ايديهم الى جيب والدهم ليأخذوا ثمن اجرة الباص او ثمن رسوم الجامعة , او وثمن بطاقة الهاتف , يعملون بالحلال ولا يتاجرون بالمحرمات او يقمون بعمليات النصب والاحتيال ,او يصاحبون رفاق السوء , ويلهون ويلعبون ويفوتهم القطار وهم ينتظرون الوظيفة الحكومية .
معاذ من تعب يده يدرس في الجامعة ويدير الاعمال , ويصرف على البيت , ويريد ان يكون بيت جديد بعد انهاء الماجستير على خير ان شاء الله.
من هذا المنبر الحر ندعو فئة الشّباب هم ركيزة المجتمع ودعامته الأساسيّة، فا لولاء قوّة الشّباب وطاقاته المفعمة بالحيويّة لما نهضت كثيرٌ من الأمم والحضارات، ذلك بأنّ بنيان المجتمع يحتاج في تشييده إلى سواعد قويّة وفتيّة، فحين يقدّم الكبار والشّيوخ الرّأي والنّصيحة تجد الشّباب يقدّمون الطّاقة والجهد والعمل فتكتمل أدوار كلّ جيلٍ من الأجيال ضمن منظومة اجتماعيّة قويّة تؤدّي دورها على اكمل وجه.

الدكتور فخري النصر
8/3/2017
للتواصل 0778765838

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى