“#اسحبوا_فيلم_اميره ” يتصدر الترند .. وموجة غضب بسبب إساءته للأسرى

سواليف – رصد – فادية مقدادي

تصدر هاشتاغ #اسحبوا_فيلم_اميره الترند عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ امس ، وطالب الناشطون بسحب الفيلم الذي يسيء للأسرى الفلسطينيين في #سجون_الاحتلال الصهيوني .

الفيلم الذي أثار الجدل تم تصويره في العام 2019 وتم بثه افتتاح مهرجان كرامة لأفلام #حقوق_الإنسان الذي افتتح يوم أمس الأول في المركز الثقافي الملكي بعمان ، و تم ترشيحه لتمثيل المملكة رسميًا في الدورة الـ94 لجوائز #الأوسكار للتنافس عن فئة الأفلام الطويلة الدولية لسنة 2022 .

وهو من انتاج أردني مصري فلسطيني مشترك ومن إخراج المخرج المصري “محمد ذياب” وأداء ممثلين غالبيتهم من الأردنيين وتدور أحداثه حول قضية تهريب النطف من داخل السجون، مشيرين الى أنه يقوم بتشويه هذا الفعل من خلال اختلاق وبناء قصة لأحد النطف التي خرجت لزوجة أسير وأنجبت طفلة عاشت وكبرت وهي تعتقد أنها ابنة الأسير لتكتشف لاحقاً أنها ابنة ضابط صهيوني في الأسر قام باستبدال النطفة.

من جهته .. مكتب إعلام الأسرى، عبر اليوم الأربعاء، عن استيائه الشديد من أحداث الفيلم (أميرة) من البداية حتى النهاية التي دارت حول قيام #الأسرى #الفلسطينيين الذين تتبخر أعمارهم في السجون (الإسرائيلية) بتهريب #النطف من أجل إنجاب الأبناء من سفراء الحرية.

وقال المكتب في بيانه : “لقد سرح كاتب السيناريو ومنتج الفيلم أحمد حافظ والمخرج والعاملين في الفيلم بخيالهم من أجل إخراج الفيلم على طريقتهم الخاصة، ولكن على حساب قضية الأسرى الفلسطينيين ليكونوا ضحية تحت مقصلة الفن الجديد”.

وتابع: “هناك عدد من سفراء الحرية الذين وُلدوا بتهريب النطف رغمًا عن أنف الاحتلال، كبروا وانتسبوا إلى المدارس وأبرزهم الطفل مهند ابن الأسير البطل عمار الزبن الذي ولد في العام 2012، وهم محرومون من زيارة أبيهم ومن الحصول على هوية، ما يتعارض مع ما جاء في الفيلم الذي تم عرضه في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة وفي مهرجان كرامة لحقوق الانسان بعمان”.

ووجه مكتب إعلام الأسرى، نداءً للجهات الفلسطينية المختصة في شؤون الأسرى الرسمية والمؤسساتية ولوزارتي الثقافة والخارجية والسفارات من أجل متابعة هذه القضية مع الدول التي تم عرض الفيلم فيها ومنع عرض الفيلم الذي استغل قضية الأسرى لتحقيق منافع وامتيازات فنية ومادية على حساب أعدل وأنبل قضية في التاريخ.

وقال إن في قطاع غزة إن “فيلم أميرة والقائمين عليه سقطوا من عيون الأسرى وأطفالهم من سفراء الحرية”.

وصرح رئيس هيئة الأسرى قدري أبو بكر لتلفزيون “فلسطين” الرسمي قائلا: الأردن قرر رسميًا وقف عرض فيلم “أميرة” المسيئ للأسرى في عمّان ومنعه من التداول هناك بعد تواصل بين وزيري الثقافة الأردني والفلسطيني .

موقع سواليف الاخباري رصد بعض التعليقات الرافضة لهذا الفيلم :


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى