استطلاع ..65% من الأردنيين وضعهم الاقتصادي أسوأ مما كان عليه قبل 12 شهر

سواليف
أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام حول مرور مئة يوم على تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة انها “تخسر” عند مقارنتها مع التشكيل لكنها “ربحت” مقارنة مع مئة يوم على تشكيل حكومة الدكتور عمر الرزاز.

وأظهر الااستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، نشرت نتائجه الأربعاء، أن 57% من الأردنيين يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه السلبي.
ويرى غالبية الأردنيين (65%) أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل 12 شهر، و39% يعتقدون أنه سيكون أسوأ مما هو عليه بعد 12 شهر، والغالبية العظمى من الأردنيين (العينة الوطنية (71%)، وعينة قادة الرأي (85%)) تعتقد أن الوضع الوبائي المتعلق بانتشار فيروس كورونا في الأردن بات تحت السيطرة.

وجاء الاستطلاع، بعد مرور 100 يوم على تشكيل حكومة بشر الخصاونة. ويعتقد 48% من الأردنيين، وحوالي نصف قادة الرأي بنحو 58%، أن حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن نحو نصف الأردنيين يثقون بالحكومة وبقدرتها على تحمل مسؤولياتها. وعزا عيادات، ارتفاع الثقة بالحكومة، إلى “ما تم إنجازه في القطاع الصحي من حيث السيطرة على الوباء خلال الـ 9-10 أسابيع الماضية، إضافة إلى زيادة قدرات النظام الصحي من حيث عدد الأسرة وبناء المستشفيات الميدانية وتدريب الكوادر الصحية وتعيينها”.

ويعتقد غالبية الأردنيين أن أوضاعهم المالية أصبحت أسوأ مما كانت عليه قبل عام، وفق الاستطلاع، الذي عزا ذلك إلى تردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وأضاف أن “66% من الأردنيين لم يتابعوا مناقشات مجلس النواب لبيان الثقة”. وأشار إلى أن “نصف الأردنيين يتوقعون أن أداء مجلس النواب الـ19 سيكون مشابها لما سبقه”.

الاستطلاع أظهر أن “46% من العينة الوطنية و52% من عينة قادة الرأي يثقون بالحكومة”.

ويرى “33% من العينة الوطنية المستطلعة أراؤهم يفضلون لقاح فايزر-بيونتك على غيره”. في حين أن “12% من العينة الوطنية سجلوا للحصول على لقاح كورونا”، وفق عيادات.

وبين 46% من مستجيبي العينة الوطنية، و52% من مستجيبي عينة قادة الرأي يثقون بالحكومة الحالية، مقارنة بـ 52% من مستجيبي العينة و56% من مستجيبي عينة قادة الرأي أفادوا بثقتهم بالحكومة في استطلاع التشكيل.

وارتفعت ثقة الأردنيين، بحسب الاستطلاع، بمجلس النواب مقارنة مع كافة الاستطلاعات السابقة، إلا أن نصف الأردنيين تقريبا 47% يعتقدون بأن أداءه سيكون مطابقا لأداء المجالس السابقة.

ورأى 53% من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، مقارنة بـ 52% في استطلاع التشكيل.

وأبدى 44% فقط من أفراد العينة الوطنية و44% من أفراد عينة قادة الرأي تفاؤلهم في تشكيلة الفريق الوزاري للحكومة، و55% من مستجيبي العينة والوطنية و67% من مستجيبي عينة قادة الرأي راضون عن القرارات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأظهر الاستطلاع تراجع اهتمام الأردنيين بمتابعة الشؤون السياسية، حيث إن الغالبية العظمى من الأردنيين (66%) لم يتابعوا نقاشات مجلس النواب لبيان الثقة.

وأشار الاستطلاع إلى أن 17% فقط من مستجيبي العينة الوطنية والغالبية من مستجيبي عينة قادة الرأي (82%) سمعوا عن خطاب الثقة الذي تقدم به الخصاونة أمام مجلس النواب، وتابع فقط (6%) من مستجيبي العينة الوطنية أغلب نقاشات النواب حول بيان الثقة.

وتابع جزء بسيط منها 26%، ولم يتابع أي من هذه النقاشات ثلثا المستجيبين (66%)، حيث أوضح الاستطلاع أن السبب الرئيسي في عدم متابعة مناقشات جلسات الثقة هو عدم الاهتمام بالسياسية، و24% أفادوا بعدم الثقة بدور مجلس النواب، وأفاد 20% أنه الانشغال في العمل والأمور الحياتية. وسمع 8% من مستجيبي العينة الوطنية، و61% من مستجيبي عينة قادة الرأي خطاب الموازنة 2021 الذي تقدمت به حكومة الخصاونة أمام النواب.

وأشار غالبية الأردنيين (56%) و69% من عينة قادة الرأي إلى أن الحكومة نجحت/ستنجح في إدارة ملف أزمة فيروس كورونا.

الاستطلاع، أظهر أن ارتفاع نسب البطالة، وقلة فرص العمل، وتردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة وازدياد مستويات الفقر هي أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري.

وأضاف الاستطلاع أن تخفيف ساعات الحظر والتوجه إلى فتح القطاعات المغلقة والتشديد على إجراءات السلامة العامة هي أبرز الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ تشكيلها وحتى الآن.

وبين أن الأسباب الرئيسية في عدم التسجيل أو التواصل مع الجهات الصحية من أجل أخذ المطعوم ضد فيروس كورونا هي؛ عدم الثقة بالمطعوم (38%)، والسبب الثاني كان التخوف من الآثار السلبية له (24%)، فيما أفاد (11%) أن السبب هو عدم الاقتناع بالمطعوم.

وفيما يتعلق بمجلس النواب، أظهر الاستطلاع ارتفاعا في ثقة الأردنيين بمجلس النواب مقارنة مع كافة الاستطلاعات السابقة الا ان 47٪ يعتقدون بأن أداء المجلس الحالي سيكون مطابقا لأداء المجالس السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى