احتمالية ضرب ايران وحزب الله

احتمالية ضرب ايران وحزب الله
د.محمد جميعان

لا استبعد ضرب ايران او حزب الله او كليهما قبيل تسلم ادارة بايدن الرئاسة الامريكية، اعتمادا على ما يجري من تغييرات في وزارة الدفاع الامريكية، وتحركات القطع البحرية في المنطقة، وما ينشر حول تحركات عسكرية اسرائيلية ايضا، وما يشبه التضليل الاستخباري عبر ما ينشر في الاعلام بهذا الاتجاه..

يبدو ان ايران وحزب الله متيقظة ومتوقعة وذلك عبر تصريحات ظهرت في الايام الماضية، وهو ما يشير ايضا ان لديهم تقديرات بهذا الاتجاه..

ضرب ايران، وبالاحرى تقليم قدراتها، بحيث تصبح عاجزة ان تشكل تهديدا لاسرائيل، هو هدف امريكي دائم في اطار الامن القومي الامريكي، فضلا عن رغبة ترامب التي افصح عنها مرارا..

مقالات ذات صلة

هناك من يطرح تساؤلا؛ بان امريكا عندما قررت احتلال العراق جمعت نحو (500000) جندي وبدعم قرار من الامم المتحدة، وزيارات مكوكية لا حصر لها، لتجمع لها حلفاء من الغرب والعرب قدر الامكان، وخرجت من العراق مهزومة او هكذا يصفون ما آلت اليه النهايات ، فهل يعقل ان تعيد الكرة مع عدو متيقظ ومستعد مثل ايران ؟

اقول، ابتداءا ان احتلال ايران او تدميرها غير وارد بالمطلق ، لانها تشكل مع حلفائها توازنا دائما يمنع قيام او بروز قوة اقليمية ” سنية ” تشكل تهديدا للمنطقة او لاسرائيل على وجه الخصوص، وهو ما اراه إستراتيجية ثابته لدى الغرب وامريكا تمنعهم من التعامل مع ايران على غرار ما تم مع العراق..

وثانيا كما ارى؛ ان امريكا اصبح لديها خبرة سيما في المنطقة وفي كيفة تحقيق اهدافها عسكريا بكلف اقل بل بالحدود الدنيا من التضحيات المادية والبشرية، عبر استخدام الطائرات المطورة بتقنية عالية او الصواريخ الذكية جدا اضافة الى استخدام التشويش الالكتروني الذي يعمل على شل قدرات العدو التقنية والرادارية والحاسبات..وهذا برز عبر ما يسمى بالتحالف الدولي في سوريا وكذلك عبر محاربة داعش في العراق، حيث استخدمت احدث الحلقات التكنولوجية ووفرت عليهم الكثير من التضحيات والخسائر مع تحقيق الهدف بشكل اكبر..

ويبقى كل ذلك احتمال او في دائرة الغموض الذي يحتاج الى مزيد من المؤشرات والادلة حتى يمكن ان نضعه قيد الترجيح.

د.محمد جميعان
drmjumian7@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى