مليون موجوع / عبد المجيد المجالي

مليون موجوع..

كشف أحدث مسح لدخل ونفقات الأسرة نُشر في جريدة الغد أنّ 230 ألف أسرة أردنية دخل الواحدة منها أقل من 350 ديناراً شهرياً !
وبحسبة بسيطة لو قلنا أن كل أسرة يبلغ عدد أفرادها أربعة _وأظن العدد أكبر_ فمعنى ذلك أن مجموع هذه الأسر يقارب المليون !!
مليون أردني موجوع ،مليون أردني محروم ،مليون ينتظرون آخر الشهر بفارغ الجوع عل وعسى أن يدخل رب الأسرة عليهم وفي يده كيس لحمة حللها الشرع وحرمتها الظروف !!
مليون لا يبقى بحوزتهم بعد دفع إيجار البيت وفواتير الماء والكهرباء ما يكفي لمقارعة أيام الشهر الطويلة كساعة جوع .. مليون يهدهم الحرمان فيحيلهم إلى النوم مبكراً وينبههم قبل آوان الشقاء فيحيلهم إلى اليقظة مبكراً أيضاً ..
مليون يمرون من أمام مطاعم “الزفر” فيغضوا أبصارهم عنها تعففاً أو ربما تحسفاً .. مليون لا يقربون محلات الملابس الجديدة يحسبونها رجساً من عمل الشيطان ..مليون لا تدخل بيوتهم لعبة لطفل أو هدية لأم أو أداة زينة للفتاة التي داهمتها ملامح الأنوثة على حين غرة!!
مليون ضبطوا نفقات “الصوبا” وحددوا لها يومياً ساعتي دوام رسمي تنقص ولا تزيد، مليون رشدوا إستهلاك دفئهم وشبعهم ..مليون يعيشون بلا عيش ويدركهم الموت وثمة حياة لم يجربوها !!
أريد أن أسأل هؤلاء :
ألا تشبعكم المبادرات التي تطلق على مدار الثانية؟! ألا يزوركم الدفء حين تقول الدولة أنها وزعت مكتسبات التنمية على كل المحافظات ؟! ألا تهزمكم البسمة وأنتم تشاهدون الإنجازات الوطنية والإصلاحات الحكومية المزعومة وقد أشبعت البلد حد التخمة؟! ألا يتمكن الفرح من قلوبكم حين يطلق أكثر إعلامي يسمعه الناس في الأردن مبادرة لتبديل الأعلام المهترئة على مباني الوزارات والمؤسسات الحكومية،أليست الأعلام المهترئة أولى من أرواحكم العارية تماماً ؟!…
مليون يتوجعون فيك يا وطن .. وندري أنك تتوجع عليهم !!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى