د.جابر لسواليف: 20 دينار تكلفة الفحص الواحد.. ولا نعرف تكلفة مريض الكورونا بعد

سواليف – خاص – احكام الدجاني
أجاب وزير الصحة د.سعد جابر لموقع سواليف الاخباري عن استفسار حول تلقي الأردن مساعدات للمساهمة في علاج مرضى الكورونا مثل البنك الدولي انه بدون شك ان المجتمع الدولي يقف مع بعض، ونحن كشركاء ان كان في الازمة السورية او في متابعة المرضى الأردنيين او تحسين الوضع الوبائي في الأردن او الوضع الصحي وهؤلاء الشركاء كانوا يساعدونا في بعض البرامج الصحية.
وقد تحولت جميع المساعدات التي كانوا يقدموها لنا عبر السنين الى دعم لمحاربة الكورنا فبالتالي هناك نوع من المساعدة ونحن نثمنها ونقدرها والأردن جزء من المجتمع الدولي.
وأضاف د. جابر: نحن ساعدنا ايضا غيرنا وهذا يعني في جائحة عالمية مثل هذه نقف كلنا مع بعض اما ساعدنا بخبرات او بأدوية أو بأشياء أخرى فبالتالي المجتمع الدولي يقف الآن امام مفصل ننسى خلافاتنا ونقف مع بعضنا البعض وبالتالي نعم، يأتينا دعم من اجل الكورونا.
ومن جانب اخر أشار على تساؤل حول تكلفة مريض الكورونا على وزارة الصحة؟ انه يصعب حسبانها، صعب جدا، الموظفين موجودين، المستشفيات موجودة، يوجد شراء فحوصات، يختلف سعر الفحص من “هون الى هون” يعني سعر الفحص الواحد يكلفنا تقريبا (يعني ما لازم احكي عن الكلفة) 20 دينار تكلفة الفحص. لما نعمل 8600 باليوم (احسب) … لكن هذا كله جزء من موازنة الدولة وجزء من المساعدات وتعاون يعني.
وأشار هنا د. جابر ان حسبان الكلفة صعب لانه انت تدفع هنا لكن خففت علاجات هناك والحسبة بحاجة إلى دراسة اكتوارية حتى نحسبها، لكن العبء اصبح يخفف بدأنا نرجع الى العمل الطبي العام حتى نساعد الناس، فتحنا كل مستشفياتنا ومراكزنا الصحية وبدأنا نوزع العلاجات، فحسبتها صعب بالنسبة علينا لكن في خبراء من المالية ووزارة التخطيط والجهات الأخرى تحاول ان تحسب الكلفة بشكل عام واعتقد صعب جدا نطلع كإستنتاج منطقي في الأخير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى