ابن الخطاب.. مثال في غير محله

ابن الخطاب.. مثال في غير محله

قاسم الزعبي

يذكر #التاريخ أن #ابن_الخطاب الذي دخل حصون #كسرى قد اتى بغنائم قيمتها ألف ألف دينار… ومع ذلك كان رقيع الثوب لا يملك قصرا ولا (سيارة تيسلا)… ولا حتى (جل) يضعه على رأسه ولا (موس حلاقة) يحدد به لحيته الشهباء..
ابن الخطاب الذي شرعن النظم.. وقونن الدولة كان وما زال مثالا للعدل.. ولو تولى ولاية عامة في الأردن في زمننا هذا لأعدم نوابا وقطّع أيدي بعض الوزراء…
أصاب ابن الشيخ نوح بأن أشار إلى عدلية عمر واخطأ بأن قوانين الأردن قد وضعها ابن الخطاب… وكيف له بأن يصيب وقد حلف يمينا مغلظة بأن الوزراء جميعهم نزيهون.. وكيف له أن يكون على صواب وهو أكثر النواب غيابا عن الجلسات… وكيف له أن يصدقنا القول وهو الذي أدعى بأن النبي محمدا عليه السلام قد آخى بين من يتمتعون بصوت جميل ليشكل (كورال)…وكيف له أن يكون داعية بنظر الشعب وهو الذي قال بأن القوانين الأردنية وضعها عمر ابن الخطاب وأن الخلل ليس بالتشريع بل بالتطبيق…
معاليك… قانون يفرق بين غني وفقير بالعلاج والدراسة والبعثات فهل يقبل به عمر؟قانون يبيح للمحافظ أن يوقف المواطن إداريا هل سيوقع عليه عمر ابن الخطاب؟ #قانون #انتخاب يفرز نوابا كمثلك هل سيختمه عمر بختمه؟
بربك ياشيخ… ماذاتقصد بكلمة (كورال) عندما قلت أن النبي آخى بين من يتمتعون بصوت جميل؟ وهل فعلا كان النبي ذا نظرة طبقية (والعياذ بالله) عندما لم يؤاخ بين غني وفقير أو فقير وغني؟
أرجوك سعادتك ومعاليك… لا تهرف بما لاتعرف… ولا تهدم قلعة الشيخ نوح #القضاة العلمية بهفوات غير عملية…
والأهم من ذلك… لا تستخضر #النبي عليه السلام في استشهاداتك.. ولا تقترب من شخصية عمر… ففساد #الفكر لايعني بالضرورة صواب المثال.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى