نبيل شعث : محمود عباس يعيد موقف ياسر عرفات

سواليف _ أكد نبيل شعث، المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني، “إن الرئيس محمود عباس في ذات الموقع والموقف الذي كان فيه الشهيد ياسر عرفات، وهو يدرك ذلك، ومع ذلك هو غير متردد وصامد بكل شجاعة”، نافياً علمه بأن تكون السعودية قد نقلت أي تهديدات أو تسريبات بشأن “صفقة القرن” إلى عباس.

وفي تصريح لـ”العربي الجديد” قال شعث “المعلومات والتسريبات حول نية الولايات المتحدة الأميركية عزل الرئيس محمود عباس، نُشرت في كل الصحف والمجلات العالمية، رغم أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يخف ذلك في تغريداته حين كتب “آن الأوان أن تتغير السلطة الفلسطينية ورئيسها”.

واعتبر أنه “يمكن أن تكون هذه التسريبات من باب الإرهاب والتهديد، كما هو حاصل في التهديدات الأميركية لقطع المساعدات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين”أونروا” وقطع المساعدات عن السلطة. وهذا ضغط كبير جداً تقوم به الولايات المتحدة على القيادة الفلسطينية، لكننا لن نخضع له ولن نبيع القدس وقضية اللاجئين بمال الأميركيين، والرئيس أبو مازن صامد بشجاعة كبيرة وذكاء ويعلن الموقف الوطني الفلسطيني بحكمة”.

في المقابل، أكد شعث أنه “مع ذلك نقول للعالم أننا لم نخذل عملية السلام، ونريد عملية سلام دولية تعتمد على مرجعيات دولية وعلى أساس حل الدولتين، وتكون القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين. وسوف نذهب للمجلس المركزي الفلسطيني لنعرض عليهم كل هذا”.

إلى ذلك، وعما إذا كانت السعودية قد أخبرت القيادة بجديد حول صفقة القرن، قال شعث “الخبر الرسمي الوحيد هو تأكيد الملك السعودي بالتزام المملكة تجاه الشعب الفلسطيني في تحقيق دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولا يوجد أي معلومات لدي حول تهديدات أو تسريبات نقلها الملك السعودي للرئيس أبو مازن”.

وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، قد اعتبر أن المقترحات الأميركية حول “صفقة القرن”، تهدف لتصفية القضية الفلسطينية، وسط تسريبات بشأن عزل عباس من منصبه.

وقال مجلاني في مقابلة مع تلفزيون فلسطين أمس الثلاثاء “إن المقترحات الأميركية نقلت إلى الفلسطينيين عن طريق الجانب السعودي”، مشيراً إلى أنها “تقوم على تصفية القضية الفلسطينية وإنشاء حلف إقليمي ضد النفوذ الإيراني في المنطقة تكون إسرائيل جزءا منه”.

العربي الجديد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى