مدير المدينة: عمان من أسرع المدن العربية نموا وتطورا

#سواليف

قال مدير المدينة في أمانة عمان الكبرى المهندس احمد الملكاوي، إن عمان من أسرع المدن العربية نمواً وتطوراً على اعتبارها مركزاً حضرياً واقتصادياً وتنموياً.
وأضاف الملكاوي أن عمان تواجه العديد من التحديات البيئة والاقتصادية والحضرية كالنمو السكاني المتزايد نتيجة لموجات اللجوء المتكررة وآثار التغير المناخي.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الاثنين في ورشة العمل التي نظمها البنك الدولي بعنوان “مشاركة المعرفة العالمية وأنشطة التدريب في إدارة مخاطر الكوارث والأزمات”، بمشاركة العديد من المختصين والخبراء في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من مختلف الجهات الحكومية والمنظمات الدولية.

وأضاف أن الأمانة تسعى الى تقديم حلول مبتكرة لهذه التحديات المعقدة وتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والبنية التحتية المتطورة للمدينة، مع حماية البيئة لتحقيق مستقبل آمن ومثمر لمدينة عمان.

وقال إن الأمانة تسعى لتحسين أدائها ورفع مستوى خدماتها من خلال ربط خططها الاستراتيجية مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة والخطة الحضرية الجديدة، من خلال صياغة السياسات وتقديم خطط واستراتيجيات حضرية شمولية ضمنتها مرتكزات رئيسية وذات الأولوية للمدينة وفي مقدمتها النقـل العـام، والتغير المناخي والحفاظ على البيئة، والتخطيط الحضري للمدينة، وتعزيز دور المواطن والمشاركة المجتمعية.

وأوضح أنه على الرغم من التخطيط السليم لمدينة عمان إلا أن هناك احتمالية لحدوث الأزمات المفاجئة التي قد تهدد المدينة وسكانها، ومن هنا تسعى الأمانة إلى التحول الجذري من نظم وأساليب العمل التقليدية إلى نظم وأساليب عمل مبتكرة من خلال رفع كفاءة وفاعلية إدارة الأزمات وتحفيز الإبداع والابتكار وتعزيز التعاون لرفع جاهزية منظومة الطوارئ والأزمات وتوحيد الجهود في كافة القطاعات ذات العلاقة سواء داخل المؤسسة أو خارجها.

وثمن الملكاوي الدور الذي يقدمه البنك الدولي في مجال تقديم كافة أنواع الدعم لأمانة عمان من أجل وضع الأسس والأطر العامة وتأهيل وتدريب الفريق العامل في مجال إدارة الكوارث بشكل أكثر تقنية ومهنية، اضافة الى رفع مستوى الوعي في إدارة الأزمات من خلال عقد الورشات التي سيتم تطبيق مخرجاتها كبرنامج تخطيطي لمدينة عمان.
من جانبها قالت المتخصصة في التخطيط الحضري والمرونة في مجموعة البنك الدولي جودي تشنغ جيا أن البنك الدولي يرتبط بشراكات استراتيجية مع الأردن منذ عدة سنوات وفي قطاعات مختلفة.

وأنه يقوم حاليا بتنفيذ أكثر من 150مشروعا في 60 دولة من خلال تقديم الدعم المالي والفني فيما يتعلق بمجال إدارة الكوارث.

وأضافت أن البنك الدولي يسعى من خلال عقد هذه الورشة إلى تعزيز الشراكة مع أمانة عمان الكبرى من خلال تقديم الدعم والتدريب للمعنيين في مجال إدارة مخاطر الكوارث من حيث الاستعداد، الاستجابة، والتواصل خلال الأزمات، إضافة إلى تقييم الأخطار و الحد منها.

وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام إلى دعم القدرات المؤسسية والكوادر المتخصصة وبناء النموذج المثالي في التعامل مع الأزمات والكوارث.

بترا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى