البيت الأبيض: العودة للاتفاق النووي الإيراني “غير مرجحة في المستقبل القريب”

 #سواليف

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الخميس، “لسنا في وضع حيث” العودة إلى الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني “سيناريو مرجح في المستقبل القريب”.

وصرح جون كيربي للصحفيين، بأن الرئيس جو بايدن “لا يزال يعتقد أن النهج الدبلوماسي هو الأفضل” لمنع إيران من حيازة سلاح نووي، متداركا “لكننا لسنا قريبين من ضمان تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة. لقد عاد الإيرانيون (إلى المفاوضات) مع مطالب غير منطقية ويرى كثيرون أنها لا تمت بصلة إلى الاتفاق نفسه”.

وأضاف: “نركز حاليا على محاسبة النظام على ما يفعله بالمتظاهرين الأبرياء”، في إشارة إلى قمع التظاهرات التي اندلعت احتجاجا على وفاة مهسا أميني.

وأدى موت الشابة الكردية الإيرانية البالغة 22 عاما في 16 أيلول/ سبتمبر، إلى أكبر موجة احتجاجات وعنف تشهدها البلاد منذ نحو ثلاث سنوات.

وكانت طهران اعتبرت في 3 تشرين الأول/أكتوبر، أن إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي مع القوى الكبرى “لا يزال ممكنا”.

وأتاح الاتفاق المبرم بين طهران وست قوى دولية (واشنطن، وباريس، ولندن، وموسكو، وبكين، وبرلين) في 2015 رفع عقوبات عن إيران لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات على إيران التي ردت بالتراجع عن التزاماتها.

وبدأت إيران وأطراف الاتفاق، بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، محادثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها غير مرة.

أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى