أهالي حي الشيخ جراح يستنجدون بالأردن

سواليف

ناشدت قوى وفعاليات فلسطينية الأردن  بتأمين كافة الأوراق والمستندات والوثائق الرسمية التي وقعتها الحكومة مع وكالة الغوث وأصحاب الأرض  في منطقة حي الشيخ جراح في القدس والتي تؤكد ملكيتهم للمنازل،  مشيرين الى أن ذلك من شأنه أن يدعم الموقف القانوني لسكان الحي المستهدفين بخطط الإستيطان والتهجير الصهيونية.

وأكدت القوى والفعاليات في رسالة وجهتها الى الأردن  أن قضية حي الشيخ جراح هي قضية حاسمة بالنسبة لعروبة القدس، وتشكل رأس الحربة لدى سلطات الاحتلال لتهويد قلب المدينة وتحويلها إلى بؤر استيطانية لتمزيق الأحياء العربية وخلق واقع استيطاني خطير.

وأشارت  الرسالة إلى الصراع الذي خاضه الأهالي منذ عام 1972 لتأكيد حقهم في أراضيهم ومنازلهم.

وأضافت الرسالة :” قامت الحكومة الأردنية من خلال وزارة الخارجية بتزويد السلطة الفلسطينية ببعض الوثائق الدالة على هذه الاتفاقية لتقديمها الى المحاكم الإسرائيلية، غير أنها وعلى ما يبدو غير كافية ولا تحمل الصفة الرسمية، حيث رفضتها حكومة الاحتلال”.

مقالات ذات صلة

يذكر أن أهالي الحي والقوى الفلسطينية نظموا اليوم الثلاثاء وقفة تحت شعار ” عاش يوم الأرض الخالد..حرماننا من بيوتنا جريمة حرب”، في ذكرى يوم الأرض، تنديدا بالاستيطان والتهجير القسري.

وأكد  أهالي حي الشيخ جراح على تمسكهم بمنازلهم وأراضيهم، رافضين الخروج منها، مؤكدين أن قرارات إخلائهم من منازلهم التي صدرت الأشهر الماضية غير قانونية، فهم أصحاب الأرض.

وطالب أهالي حي الشيخ جراح  الحكومة الأردنية بتوفير المستندات والأوراق الخاصة باتفاقية عام 1956 “بين الحكومة الأردنية ممثلة “بوزارة الإنشاء والتعمير” ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين”، والتي نصت على توفير المسكن ل 28 عائلة لاجئة في حي الشيخ جراح، مقابل تخلى العائلات عن بطاقة الإغاثة، وكان من شروطه “دفع أجرة رمزية على أن يتم تفويض الملكية للسكن بعد 3 سنوات، لكن ذلك لم يتم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى