العين الحلايقة يحاضر في نقابة المهندسين الزراعيين

سواليف

العين الحلايقة يحاضر في نقابة المهندسين الزراعيين حول القطاع الزراعي الاردني والسياسات الاقتصادية بين الواقع والطموح
عمان / نقابة المهندسين الزراعيين( الاربعاء 21 اب 2016)
شدد العين الدكتور محمد الحلايقة نائب رئيس الوزراء السابق على ضرورة الالتفات الى القطاع الزراعي والعناية به لاشباع البطون والمحافظة على السلم الاجتماعي الاردني .
واضاف الحلايقة الى ان الاردن يدفع ثمن الموقع الجيوسياسي له وتعقيداته جراء الاحداث العاصفة التي تحيط به من حروب وهجرات الى الاردن التي استنفذت الكثير من موارد الاردن ومقدراته للحفاظ على امنه وحدوده.

واكد الحلايقة الذي تحدث صباح اليوم الاربعاء في ندوة علمية نظمتها شعبة الارشاد والاقتصاد الزراعي بعنوان القطاع الزراعي الاردني والسياسات الاقتصادية بين الواقع والطموح بحضور المهندس محمود ابو غنيمة نقيب المهندسين الزراعيين وعدد من ممثلي الفعاليات الزراعية الرسميين والقطاع الخاص وجمعيات ونقابات في قاعة الزهراء على ان تحديات قلة الموارد وزيادة نسبة الطاقة المستوردة تضغط على اصحاب المسؤولين واصحاب القرار.
واضاف انه وعلى الرغم التحديات الصعبة التي يعيشها الاردن الا ان الانجازات التعليمية والخدمات وبناء مؤسسات الدولة والصحة تعتبر انجازات جيدة جدا بالنسبة للاردن.
واشار الحلايقة الى ان القطاع الزراعي لا يجب ان ينظر اليه من خلال نسبة المساهمة في الناتج الاجمالي في الاقتصاد البالغة3% دون النظر الى باقي مساهمات الزراعة في القطاعات الانتاجية الاخرى .
واكد الحلايقة على الزراعة تساهم في سد حاجة ما يزيد على 25% من نسبة الفقراء في الاردن والى انه من الممكن ان ترفع هذه النسبة الى الضعف من خلال تقديم المزيد من الدعم الى القطاع الزراعي .
وشدد الحلاقة على ان حل مشكلات التنمية يمر من خلال القطاع الزراعي ومن خلال التشجيع على عمل المشاريع الزراعية الانتاجية الصغيرة ودعمها ودعم الجمعيات التعاونية .
وقدم الحلايقة الحلول للنهوض بالزراعة في الاردن من خلال تغيير النظرة الى الزراعة بصفتها قطاع شمولي ودعم الاقراض الزراعي وتسهيل القروض للمزارعين الصغار وتشجيع التعاونيات ونشرها لافتا الى وجوب ان يكون صوت الزراعة في الاردن مسموعا وتحت مضلة واحدة قادرة على ايصال مشكلات هذا القطاع .
ومن جهته شدد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس محمود ابو غنيمة على انه لا مسقبل للاوطان دون زراعة ودون العناية وتوجيه الدعم للمزارعين وان الزراعة مؤشر الى رقي وتقد حضارة الشعوب .
واكد ابو غنيمة على ان صراع القوة والبقاء في المسقبل سوف يكون على الماء والغذاء والى ان من يملك قوته وغذاء مواطنيه سوف يملك القوة بكلتا يديه .
من جانبه اشار رئيس شعبة الاقتصاد والارشاد الزراعي في النقابة المهندس ايمن الحصني الى ان الزراعة عانت الكثير جراء الاهمال وغياب الدعم وبعض السياسات التي يجري العمل بها لافتا الى ان الزراعة صمام امان للامن الاقتصادي والغذائي والسلم الاجتماعي .
ودار حوار معمق حول آليات النهوض بالقطاع الزراعي ومستقبله.
وفي نهاية الندوة قدم ابو غنيمة درع النقابة التقديري الى العين الحلايقة .

IMG_0003

IMG_0031

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى