ثقافة الانتخاب لدى المثقفين….!!! / يوسف الابراهيمي

ثقافة الانتخاب لدى المثقفين….!!!
منذ اليوم الأول الذي بدأت فيه الانتخابات تخط طريقها بين صفوف الشعب الأردني الذي بدورة كان يبحث عن الديمقراطية ليرى نور الحرية ويتذوق طعم الاختيار ليصل إلى مرحلة ترفع من مستوى حياته على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والخدماتيه… وذلك عن طريق اختيار شرفاء يملكون النزاهة والعفة في إيصال أصوات هذا الشعب ومطالبهم التي بدورها تعتبر حقوق في أن يعيشوا عيشاً كريماً …إلا أنهم كانوا بحاجة أن ينتخبوا من يمثلهم في ما يبتغون …وربما كانت هذه الطامة الكبرى وقصدت هنا الطامة في ثقافة الاختيار….!!!
وها نحن على أبواب انتخابات متعددة قادمة سواء كانت من مجلس نواب إلى بلديات والاقراب ألينا هذه الأيام انتخابات نقابة المعلمين …..وما زلت أجهل متى سوف نرتقي ونتخلص من ثقافتنا في الاقتراع ….فعلى سبيل المثال: أذا جاء ألينا مرشح للبيت يطلب الأصوات نقول (توكل على الله أن شاء ألك حصة عنا) وبعد أن يغادر(الله يلعنك ويلعن إلى بدو ينتخبك) أو في اجتماع مصغر للعائلة الكل يجمع على ابن العشيرة فقط لأنه من نفس العشيرة …مع أنهم يعلمون أنه لا فائدة مرجوة منه في أي موقع ألا أن وضعه المادي يشفع له يعني بالعامية(مزنجل) …ثم نعود للمجاملات …(مشان فلان بدي أصوت لفلان )….ثم نأتي للمال السياسي الذي يظهر في الانتخابات النيابية ( فلان دفع 50 وفلان دفع 100) وجميع الضحايا غالباً يكونوا من الناس البسطاء والمعوزين…وبعد ذلك كله نعود لنقول ( ول هم هذول مستلمين المجلس …ول والله ما في منكوا فايده ….ول عليكوا ما عملتوا شيء) وهذا عقاب لنا من الله …ننتقدهم ونهاجمهم ونلعنهم …ونحن من أعادهم إلى هذه المراكز …ونحن من يستحق اللعنة.
أما المصيبة التي أنا بصدد الحديث عنها فهي انتخابات جيش المثقفين التربوي….نقابة المعلمين….هذا الجيش المثقف الذي يحمل في صفوفه جميع الدرجات العلمية من الدبلوم إلى الدكتوراه…وفي صفوفه جميع الدرجات من السابعة وحتى الخاصة ….وفي صفوفه جميع المراكز من معلمين ومدراء ومشرفين ورؤساء أقسام وغيرها…فأي ثقافة اقتراع تتبعون حين تدلون بأصواتكم ….؟؟؟ هل هي ثقافة أبن العشيرة ….؟؟؟ ثقافة صاحب المركز والجاه …..؟؟؟ ثقافة المجاملات …؟؟
أو قد تكون ثقافة الأكثر شهرة ….؟؟؟ وآسفا أن كانت هذه ثقافتنا في الاقتراع فجميعها ثقافات بالية لا ترتقي إلى المستوى الأكاديمي الذي نحمله…. ولا إلى سماوية الرسالة التي يؤديها المعلم…..فلا حديث لكم بعد اليوم عن ضعف النقابة ولا حديث لكم بعد اليوم عن انجازات النقابة التي لا ترضى طموحاتكم فأنتم من يختار… وأنتم من يسيء الاختيار… حتى تغيروا في ثقافتكم في أنتحاب من يستحق أن يكون في هذا المكان فكفوا عن التبعية …وتقيضوا لتجربة الانتخابات التي نعاني منها في المجالس التي تطالب بحقوقنا…ونقع في نفس المطب في كل مرة .
youseftalab@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى