أخلاقيات العمل الصحفي / نور الدويري

أخلاقيات العمل الصحفي

نور الدويري

لابد أن نعي المهمة التثقيفية، والتوعوية ، والإستشارية، والتوضيحية، والمهنية، والحيادية الواجبة على الصحفي والتي تعد صميم العمل الصحفي، وجوهره، وتعتبر من واجبات الصحفي إتجاه شخصه في مسيرة بناء مهنته، وإتجاة المؤسسة التي ينتمي إليها.

إن لغة الصحفي يجب أن تحتوي على فهم معايير النظام الإعلامي والصحفي، ومن المهم أن يتعلم الصحفي عموم العمل الصحفي والإعلامي، ويتخصص بأداة صحفية يرى نفسه منتميا لها.

و العمل الصحفي له أخلاقيات ومبادئ مشددة يجب التحلي بها أذكر لكم بعضا منها :

أولا : المسئولية:
وهي الإلتــزام بالمصــداقية والموضــوعية والحيــاد فيمــا يكتب ويدع مواده تتسم بالموضوعية لكســب ثقــة الــرأي العام، لاسيما إذا كان يعكس صورة مؤسسة ما ، كما يجب إبعاد الشخصنة، أو عدم الإعتماد على مصدر موثوق … والتي لاةشك ستهز صورة الصحفي.

ثانيا :الإستقلالية:
من الضروري أن يحافظ الصحفي علـى كرامتـه وأمانته في نقل الخبر والأحداث ويتحلى بالحذر حتى لا يجانب الصواب.

ثالثا : المصداقية والصدق وتحري الدقة:
وهي تضمين معلومات موثوقة ببيانات واضحة وعدم الإعتماد على المادة المنقولة دون إسناد، أو الثقافة السمعية فقط.

رابعا: عدم الإنحياز
للأسف لا يستطيع الصحفي خلال ممارسة مهنته الإنحياز لرأي شخصي، أو عاطفة، بل يجب أن يتصف بصفات مهنية مثل : الطبيب ورجل الأمن وعدم الإنحياز بالمطلق، وعليه أن ينقل الحدث أو الخبر بشفافية دون تجميل يروق لرأي يتبناه، إلا في حال كتابة المقال، أو النص الإبداعي فهما يعدان أداتين صحفيتين مستقلتين، وأستعمالها يمثل شخص الصحفي وليس المؤسسة أو الدولة .

خامسا : الحافظ على حقوق الآخرين:
من أهم الأخلاقيات الصحفية أن لا يتجاوز الصحفي حرية نقل الخبر للفضول أو فضح الأسرار ما دامت لا تثري القضية، لا سيما في تغطيات الجرائم المجتمعية، فتحري القصة أو كتابة التقرير الصحفي له ضوابط فتجنب نشر صور الضحايا من الاطفال على سبيل المثال قد يقع تحت محتوى الأذى النفسي للمجتمع.

فإن وجب النص الصحفي ذكر شخوص بمسمياتهم أو نشر صورهم يجب ذكر أقوال كافة الأطراف ونقل ردود فعل الطرفين بحيادية وترك الحق للجمهور لإبداء الرأي، وللمسؤولين التصرف أو التحقيق.

الخلاصة إن مهمة الصحفي أخلاقية بحته، وهنالك وصف إعلامي يعرف ( بالتفكير الأخلاقي ) وهي عبارة عن مجموعة أسئلة يجب أت يطرحها الصحفي على نفسه وهي :
لماذا سأنشر؟
كيف سأنشر؟
على من أعتمد؟
من هم مصادري ؟
اين وثائقي؟
ماذا بعد النشر؟

…. يتبع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى