أخطر أخطاء الآباء أمام أطفالهم

سواليف – دائماً ما يشكو الآباء من أبنائهم ومن عمليات تهذيب أخلاقهم وما يمرون به من مراحل صعبة يعاند بها الطفل أبويه ويكسر كل أوامرهم ويخرج عن السياق، دون أن يرجعوا المشكلة لأصولها والتي عادةً ما تقف عندهم.
وللأسف بعض أولياء الأمور في عالمنا الشرقي، وفق ما جاء على موقع اليوم السابع، يعانون من الازدواجية، فهم يعلمون الصواب ويفعلون الخطأ، لذلك يطلبون من أطفالهم ما لم يفعلوه في الأساس.
وتقول الدكتورة  فدوى عبد المعطي اختصاصية علم الاجتماع: للأسف الأباء عادةً ما يمنعون أولادهم عن أشياء هم أنفسهم يفعلونها أمامهم، بحجة أنها أفعال خاصة بالكبار، وللأسف مع الوقت يفقدون مصدقيتهم عند أولادهم، الذين يكررون التمرد ومن هنا تبدأ المشاكل.
وفيما يلي أهم الأخطاء الشائعة التي يقع بها الأباء أمام أولادهم والتي قد تؤدي بهم إلى مشاكل نفسية كبرى.
– الكذب: يأمر بعض الأباء ابنائهم بألا يكذبوا وفي نفس الوقت يرن جرس الهاتف فيطلب الأب من ابنه أن يخبر المتصل أنه نائم أو ليس بالمنزل، وهو ما يشكل بالنسبة للطفل فجوة كبيرة، بين الكذب الذي يعاقب من أجله، والكذب الذي يمارسه الأب دون خوف أو عقاب.
– التدخين: أيضاً يمنع أولياء الأمور أطفالهم من الجلوس في أماكن التدخين، ثم يخرجونهم من الغرفة حتى يدخنوا، ويقع الطفل هنا بين الشيء ونقيضه.
– العصبية: دائماً ما يطلب الأب من ابنه أن يتحدث مع أخيه الأكبر أو مع أمه بطريقة مهذبة وبصوت منخفض، وفي نفس الوقت يجده يعارك زوجته وزملاءه في العمل.
– السباب: هذا الخطأ يقع به الكثير من أولياء الأمور، حيث يمنعون أطفالهم عن ألفاظ مثل “غبي” وغيرها وهم في نفس الوقت يسبون ويلعنون أمامهم.
– السهر: النوم مبكراً والاستيقاظ في مواعيد ثابتة من أهم متطلبات الأبوين، وفي نفس الوقت يحلون لنفسهم السهر والخروج عن المنزل في ساعات متأخرة.
– حكايات عن الخبرات السابقة: بشكل عام يرفض الأب أو الأم أي فعل بعيد عن الأخلاق يقوم به الأبناء وفي نفس الوقت يحكون لهم عن خبراتهم السابقة وتجاربهم بكل تباه.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى