أبو هلالة يحذر .. كبار السن ينقلون عدوى كورونا لشهر

سواليف
قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة منير أبو هلالة، الأحد، إن كبار السن والأشخاص الذي يعانون من نقص مناعة، يفرزون الفيروسات لفترة أطول.

وأوضح أبو هلالة أن هذه الفئة تبقى ناقلة للعدوى عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لمدة قد تصل إلى شهر وذلك وفق تصريح له لقناة المملكة.

وأضاف أبو هلالة أن السعال المستمر “الجاف أو المصاحب لمادة لزجة” من أعراض الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن المصابين الذين يظهر عليهم عرض السعال المصاحب للمادة اللزجة تصل نسبتهم إلى 30%.

ودعا المصابين بالفيروس ومن تظهر عليهم أعراض مثل السعال، حرارة، ضيق نفس، ألم في الصدر”، إلى التواصل مع الجهات الصحية.

أما مخالطو المصابين من الدرجة الأولى، فقال أبو هلالة إن عليهم عزل أنفسهم لمدة لا تقل عن 10 اشهر، موضحا أن نتائج الفحوص قد تكون سلبية، رغم إصابتهم؛ بسبب فترة حضانة الفيروس وهي من يومين إلى 14 يوم.

“مستقر”

أبو هلالة وهو استشاري الطب الوقائي والوبائيات قال إن “الوضع الوبائي مستقر ونطمح إلى انخفاض أعداد الإصابة بشكل عام، خصوصا إدخالات المستشفى وحالات الوفاة”.

وأضاف أن أثر الالتزام بالكمامات بدأ بالظهور، داعيا إلى الاستمرار بارتدائها من قبل الأشخاص، والتشديد عليها من قبل الحكومة.

وبشأن لقاحات كوفيد-19 قال أبو هلالة إن نسبة فعاليتها تختلف من لقاح إلى آخر.

وتابع في حديثة أن مأمونية اللقاحات ستتابع حول العالم، وحال ظهور مضاعفات سيتم متابعتها، ويمكن حينها سحب المطعوم وإعادة دراسته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى