حبة القمح / أمجد شطناوي

حبة القمح
ماذا تعني لك حبة القمح؟
حبة القمح تعني لي رغيف الخبز …ماء وخبز يكفيك لكي تبقى على قيد الحياة ، ولهذا تصنف من السلع الإستراتيجية ومفهوم الأمن القومي.
حبة القمح تعني لي الفيتامينات ففي قشرتها يوجد 17 نوع من الفيتامينات ، ان لم تخني الذاكرة ،فكل أنواع البسكويت يتم صناعته من القشرة ، ولكم ان تتصوروا كم حجم التجارة من البسكويت وسلع أخرى القائم على قشرة القمح ، ولهذا أمريكا تعطينا القمح منزوع القشرة لان حجم الصناعة والتجارة المعتمد على قشرة القمح تدر على أمريكا عشرات المليارات ان لم يكن أكثر.
حبة القمح تعني لي القشة التي تحمل السنبلة ، ومن القشة يتم صناعة الورق ، وبعض أنواع الخشب المعتمد على القشة وهذا يعني عائد ضخم مبني على القشة .
حبة القمح تعني لي اللحوم بجميع أنواعها ، فالتبن المستخلص من قشة القمح هو غذاء لكل من الأغنام والابقار والجمال وغيرها ، ولكم ان تتخيلوا حجم هذه التجارة وما تدر من اموال.
حبة القمح تعني لي شعر ، وصوف ، فأرقى أنواع الاقمشه واغلاها المصنوعة من الصوف واشهر ما يعرف عن بريطانيا صناعة الأقمشة الصوفيه وحجم التجارة بها كبير .
حبة القمح تعني لي :- كل أنواع الألبان ، والاجبان وحليب الأطفال فهذه تأتي من قشة القمح بطريقة غير مباشرة لأنها غذاء للابقار والأغنام ، وكما تعلمون إن دولة مثل هولندا أعظم أعمدة اقتصادها يعتمد على منتجات الأبقار من حليب واجبان والبان .
حبة القمح تعني لي الصناعة المعتمدة على الجلود والتي تأتي من الأبقار ،و الأغنام ، والتي غذائها قشة القمح ،فكما تعلمون أغلى أنواع الأحذية المصنوعة من الجلود ، وتذكروا حجم تجارة إيطاليا والهند ودول اخرى ، من صناعة الأحذية وهنالك منتاجات ثمينة أخرى تعتمد على الجلود.
هذا ما اسعفتني الذاكرة على ما تعنيه لي حبة القمح ولكم ان تزيدوا ان وجدتم نواقص.
الان هل أدركتم حجم التجارة العائد من حبة القمح بطريقة مباشرة او غير مباشرة.
ولكم ان تربطوا كل ما ذكرت مع منع أمريكا لدول أخرى بطريقة مباشرة او غير مباشرة من زراعة القمح ؟
اختم وأقول حبة القمح نستطيع ان نسميها حبة البركة والخير الوفير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى