آل البيت : العجز السنوي للجامعة يقدر ب 2 مليون دينار

سواليف _ قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور عدنان العتوم إن مجموع الرواتب للعاملين بالجامعة سنوياً يقدر بـ 24 مليون دينار.

وأشار في حديث أمام اللجنة المالية النيابية يوم الأحد، إلى أن إيرادات الجامعة الذاتية بما فيها الرسوم تغطي فقط رواتب العاملين، مشيراً إلى أن العجز السنوي يقدر بـ 2 مليون دينار.

وبين أن بعض المشاريع الاستثمارية تنفذها الجامعة تعاني من إشكاليات بينها مشروع للطاقة جرى إيقافه بقرار من وزارة الطاقة مما أدى إلى اشكاليات قانونية ومالية مع الشركة التي تتولى تنفيذ المشروع.

وقال إن بعض المشاريع تشهد ما وصفه بـ “التباطؤ” في التعامل معها نتيجة الإجراءات، مثل مشروع المدينة التجارية، حيث إن لجنة الشراكة بين القطاعين العام والخاص تتعامل مع المشروع ببطء شديد.

وبين أن الجامعة تقريباً مكتفية ذاتياً من المياه، وتسعى إلى تحقيق وفرٍ مائي يسهم في الزراعة المروية بالجامعة.

وأكد أهمية السير برفع إيقاف مشروع الطاقة والدفع باتجاه أن يرى مشروع المدينة الجامعية التجارية النور لأهمية وجدوى هذه المشاريع للجامعة.

وقال إن الجامعات تعاني من مشاكل متباينة، فجامعة آل البيت لها خصوصية مشاكلها وأبرزها انخفاض الرسوم الجامعية.

وقال إن رفع أعداد الطلبة بالبرنامج العادي عاد بأضرار على الوضع المالي للجامعة نتيجة انخفاض أسعار الساعات التي لا تغطي ثلث التكلفة ببعض التخصصات.

وأشار إلى تضخم الجهاز الإداري أدى إلى عبء مالي، مقابل انخفاض الرسوم الجامعية.

ونوه إلى انخفاض أعداد الطلبة المقبولين على البرنامج الموازي، حيث قبلت الجامعة 800 طالب على البرنامج الموازي أكثر من ربعهم يدرسون على الفقرة (ط) أي مكرمة “الجسيم”، حيث تبلغ كلفته 2 مليون دينار سنوي.

وقال إن عدد الطلبة على مقاعد الدراسة بالجامعة يبلغ حوالي 21 ألف طالب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى