ورشة حول واقع النفايات والتدوير في الاردن في جامعة آل البيت / صور

سواليف – عقدت جمعية الارض الطيبة وبالتعاون مع معهد علوم الأرض والبيئة وصندوق حماية البيئة الثلاثاء الماضي ورشة عمل حول واقع النفايات والتدوير في الأردن في رحاب جامعة آل البيت وتحت رعاية رئيسها الأستاذ الدكتور عدنان العتوم.

وقد خرجت هذه الورشة بعدد من التوصيات حسب ما ذكر رئيس جمعةي الأرض الطيبة المهندس هايل العموش .

1-التوصية للجهات المختصة بتعزيز مفهوم تخصص الاعلام البيئي وضرورة ان يكون ضمن خطط وسائل الاعلام والجامعات لما له من اهمية كبرى حاليا .

اقرأ أيضاً:   التربية تعمّم بإنهاء تكليف العاملين على حساب التعليم الإضافي / وثيقة

2-تعميم الوعي البيئي وترسيخ مفهومة من خلال انشاء الاندية البيئية في المدارس والجامعات الاردنية وبناء القدرات لها وللعاملين فيها بهدف ترسيخ البيئة والتدوير بشكل مستمر .

3-العمل على القيام بمشاريع مشتركة في مجال اعادة التدوير في جامعة ال البيت بالتعاون ما بين جمعية الارض الطيبة الخيرية والجامعة وبلدية المفرق الكبرى .

4-العمل على اتباع الوسائل المختلفة لتخفيف انتاج النفايات للفرد في الاردن من خلال التوعية والتدريب وتغيير سلوكيات للافراد في المجتمع الاردني من خلال تشاركية ما بين البلديات ومنظمات المجتمع المدني والجهات الداعمة لذلك.

اقرأ أيضاً:   التربية .. التعليم عن بعد في هذه الحال

5-تعزيز مشاريع التثقيف والتوعية من خلال وسائل الاعلام المختلفة ومنظمات المجتمع المدني .

6-قيام مبادرات للشراكة والتشبيك بين القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني والجامعات في مجال اعادة التدوير والتوعية في مجال النفايات .

7-العمل على تفعيل تطبيق نظام منع استخدام الاكياس البلاستيكية من خلال الجهات المختصة المعنية وتعميم استخدام الاكياس الورقية والقماشية والاكياس القابلة للتحلل.

اقرأ أيضاً:   عويس : الإصابات في الجامعات في 3 أشهر عن يوم في المدارس .. والتعليم وجاهيا

8-تشجيع اقامة منشات ومبادرات خاصة باعادة التدوير والكرتون بالتعاون مع وزارة البيئة الاردنية .

9-تطبيق نظام حوافز للمواطنين لتشجيعهم في تعزيز التقيد بمشاريع التدوير والعمل على انجاحها .

10-القيام بعقد دورات تدريبية لرقع التوعية  في المدارس والجامعات وتعزيز مفاهيم ادارة النفايات والتدوير في المناهج التعليمية .

11-تطوير اساليب التوعية في مجال التدوير والنفايات  باستخدام التكنولوجيا االحديثة وتبادل الخبرات مع الدول المتطورة ذات التجارب الحديثة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى