والدها أردني .. من هي الفتاة المحجبة التي رافقت الرئيس “أردوغان” في اجتماعه مع جو بايدن؟

سواليف

تداولت وسائل الإعلام التركية صور #الفتاة #المحجبة التي كانت برفقة الرئيس “رجب طيب #أردوغان ” في اجتماعه مع الرئيس الأمريكي “جو #بايدن”، بشكل واسع وملفت، مما دفع الكثيرين للتساؤل عن هويتها .

وبحسب ما نقلته صحيفة “هالك” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، في الإجتماع المنقعد أمس بين الرئيس “أردوغان” و”جو بايدن” طُرح على الطاولة تفاصيل العصر الجديد في العلاقات الدولية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ظهرت الفتاة المحجبة “#فاطم_أبوشنب” خبيرة العلاقات الدولية إلى جانب “أردوغان” خلال الإجتماع بهدف الترجمة .

اقرأ أيضاً:   رغم التوضيح الذي صدر عنه .. المطالبة بإقالة النابلسي مستمرة

وكما أفادت الصحيفة، بأن فاطمة أبو شنب، من أب عربي #أردني يحمل الجنسية الأمريكية و ابنة التركية “مروة قواقجي” وهي دبلوماسية #سياسية بارزة .

لكن القصة ليست بفاطمة أبوشنب فقط، بل قصة والدتها أيضاً، وهو ما أثار ضجة بتركيا فوالدتها هي الأخيرة دبلوماسية تركية تعمل حالياً سفيرة لتركيا في ماليزيا، وهي أول محجبة تفوز في انتخابات البرلمان التركي عام 1999 عن حزب “الفضيلة” بزعامة رئيس الوزراء التركي السابق نجم الدين أربكان، إلا أنها واجهت صعوبات كبيرة في بلدها آنذاك وطردت من الجلسة بسبب ارتدائها الحجاب.

اقرأ أيضاً:   كاتب أمريكي يتساءل عن مكان إقامة ميلانيا
760293 - تركيا بالعربي

ثم أُسقطت عنها الجنسية التركية بعد 11 يوماً من دخولها قاعة البرلمان، وأصدرت المحكمة قراراً بحظر حزب الفضيلة ومنع خمسة من قادته بينهم مروة قاوقجي من ممارسة العمل السياسي 5 سنوات، لكن الاتحاد البرلماني الدولي أصدر بياناً بعدم قانونية إسقاط النيابة والجنسية التركية عن مروة قاوقجي.

غادرت قاوقجي إلى الولايات المتحدة لتكمل دراستها في جامعة هارفارد وعملت عضوَ تدريس في كلية العلاقات الدولية في جامعة جورج واشنطن.

اقرأ أيضاً:   د. موسى بني خالد يهاجم الرفاعي .. يعتقدون أن ذاكرتنا ذاكرة سمكة

ليعود اسمها للظهور مجدداً في وسائل الإعلام في أواخر يوليو/تموز 2017، حينما عينتها وزارة الخارجية التركية سفيرة لبلادها في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتفاعل رواد تويتر مع ظهور الشابة فاطمة ابنة مروة التي طردت من تركيا بسبب حجابها في وقت سابق لتتصدر ابنتها فاطمة المشهد ببروكسل وهي ترتدي حجابها.

المصدر
تركيا بالعربي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى