هل يمكن التوقف عن ارتداء الكمامة بعد استكمال جرعات لقاح كورونا

سواليف

في تصريح قد يثير الجدل، أعلنت مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها – الدكتورة روشيل والينسكي – اليوم الخميس (20 مايو) أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد #فيروس #كورونا (Covid-19) لا يحتاجون إلى ارتداء أقنعة الوجه و#الكمامات أو ممارسة التباعد الاجتماعي سواء في الأماكن الداخلية أو في الخارج، وذلك بعد أسبوعين من تلقي الجرعة النهائية، باستثناء ظروف معينة.

وقالت الدكتورة والينسكي خلال إفادة لها بالبيت الأبيض حول فيروس #كوفيد-19: “إذا تم تطعيمك بالكامل ، يمكنك البدء في فعل الأشياء التي توقفت عنها بسبب الوباء”. “لقد اشتاقنا جميعًا إلى الاحساس بهذه اللحظة التي يمكننا فيها العودة نوعا ما إلى الحياة الطبيعية”. وأضافت أن “أي شخص يتم تطعيمه بالكامل (تلقى الجرعات كاملة) يمكنه المشاركة في الأنشطة الداخلية والخارجية دون ارتداء قناع الوجه أو تطبيق التباعد”.

اقرأ أيضاً:   لقاح كورونا شرط للاقتراع والترشح بانتخابات النقابات

واستشهدت بثلاث دراسات تظهر فعالية اللقاحات؛ حيث أظهرت دراسة انُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية ، أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 97٪ ضد أعراض Covid-19 و 86٪ فعال ضد العدوى غير المصحوبة بأعراض في أكثر من 5000 من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وبالرغم من أنه كانت هناك تقارير عن حالات إصابة بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم في الولايات المتحدة، إلا أنه كان رقماً صغيرا مقارنة بأكثر من 117 مليون شخص في الولايات المتحدة تم تطعيمهم الآن بشكل كامل، وأشارت والينسكي إلى أن “هذه الإصابات يكون فيها تركيز الفيروس (viral load) أقل، وقد تكون مدة الإصابة أقصر، ومن المحتمل أن يكون خطر نقلها للعدوى إلى الآخرين أقل.

اقرأ أيضاً:   طرق بسيطة لتخفيض قيمة فواتيرك الشهرية

بعض التحذيرات

يأتي تصريح الدكتورة والينسكي بالسماح لمن استكمل جرعات اللقاح بالتخفيف من الاجراءات الوقاية مترافقا مع بعض التحذيرات الهامة وبعض الاستثناءات، وهي:

حذرت الدكتورة والينسكي الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل التخلي عن ارتداء الكمامة وأقنعة الوجه أو التخفيف من الاجراءات الوقائية.

بقاء شرط ارتداء الكمامات والأقنعة أثناء السفر في الحافلات والقطارات والطائرات ووسائل النقل العام، حيث يتم تحديث التوصيات والإرشادات المتعلقة بالسفر مع ظهور نتائج جديدة للدراسات التي تتم بشكل مستمر، فقد أظهر فيروس كورونا العام الماضي أموراً غير متوقعة للعالم، لذلك يبقى هناك احتمال بظهور حاجة إلى إجراء تغيير على التوصيات.

اقرأ أيضاً:   طقس العرب يوضح حول الخطوط البيضاء في سماء مدن الأردن

ضرورة ارتداء الكمامة أو قناع الوجه للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا (Covid-19)، حتى أولئك الذين تم تطعيمهم ، مع ضرورة اجراءهم للاختبار.

أما بالنسبة للأشخاص غير المحصنين، فتبقى هناك ضرورة لالتزامهم بارتداء الكمامة أو الاقنعة والالتزام بالاجراءات الوقاية لأنهم ما زالوا عرضة لخطر الإصابة بالمرض، والذي قد يكون خفيفا أو شديدا أو يتسبب بموت المريض، كما يمكن أن ينقل المريض الإصابة للآخرين.

قد يختار بعض الأشخاص الاستمرار في ارتداء الكمامات أو الأقنعة حتى بعد تلقيهم اللقاح بالكامل ، ويبقى هذا خيارهم الشخصي، فعلى الرغم من أن خطر الإصابة منخفض جدا للأشخاص المحصنين لكنه ليس معدوماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى